قراءة إحصائيّة للمرحلة الأولى من دوري نجوم العراق  

 

القوة الجوية أولاً والشرطة ثانيًا وزاخو ثالثًا بجدارة

عميد الأندية “الزوراء” يتراجع إلى المركز الرابع  

شباك كربلاء تلقت 32 كرة .. ونوروز يقارع الكبار بقوّة

أيمن حسين زعيم الهدّافين بـ 17 هدفًا  

 

بغداد / إكرام زين العابدين

اختتمت مباريات المرحلة الأولى من دوري نجوم العراق، وأغلقت ملفات جولاته الـ 19 التي انتهت بخوض أغلب الفرق مبارياتها باستثناء الكهرباء الذي خاض 17 مباراة نتيجة مشاركته في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، فيما خاضت أندية النجف وأربيل والكرخ وأمانة بغداد 17 مباراة .

صدارة الصقور  

حافظ فريق القوة الجوية على صدارته جدول الترتيب برصيد (45) نقطة بقيادة مدربه أيوب أوديشو بالرغم من تعادله الأخير أمام أمانة بغداد (1-1) وحصل على لقب “بطل الشتاء”. ويُعد فريق الصقور الوحيد الذي لم يخسر في المرحلة الأولى وحقّق (13) انتصارًا وتعادل في (6) مباريات.

حامل اللقب في الوصافة  

وقلّص فريق الشرطة الفارق مع المتصدّر الى ثلاث نقاط بعد تحقيق الفوز على مضيّفه فريق الكرخ (4-1) لا سيّما بعد عودة مدرّبه المصري مؤمن سليمان لقيادته في منافسات الدوري. ورفع القيثارة رصيده إلى (42) نقطة في المركز الثاني، وجمع الفريق الأخضر نقاطه من تحقيق (13) انتصارًا وتعادله في (3) مباريات وخسارته مثلها.

البلوشي وزاخو

ونجح فريق زاخو أحّد أندية محافظة دهوك بقيادة مدربه القطري طلال البلوشي من الوصول إلى المُربّع الذهبي بعد تعادله السلبي مع نفط الوسط. وبالرغم من فارق النقاط إلا أنه أحتلّ المركز الثالث برصيد (32) نقطة جمعها من (8) انتصارات ومثلها تعادلات و(3) خسارات، وسجّل (14) هدفًا ودخلت شباكه (8) كرات.

عميد الأندية يتراجع

وتراجع فريق الزوراء إلى المركز الرابع بقيادة مدرّبه المصري حسام البدري، بالرغم من تحقيقه الفوز على فريق الميناء (3-1) في الجولة الأخيرة، وجمع النوارس (30) نقطة من تحقيق الفوز (7) انتصارات و(9) تعادلات و(3) خسارات.

الطلبة خامسًا

ارتقى فريق الطلبة إلى المركز الخامس بعد الفوز الأخير على النجف (2-1) بقيادة المدرب أحمد صلاح، ووصل إلى نفس رصيد الزوراء من النقاط (30) نقطة وبفارق الأهداف عنه، وحقق الطلبة (8) انتصارات، و(6) تعادلات وخسر (5) مرّات، وسجّل (22) هدفاً ودخلت مرماه (19) كرة .

تقهقر دهوك

وتقهقر فريق دهوك إلى المركز السادس برصيد (29) نقطة بقيادة المدرب أحمد خلف، إثر التعادل الإيجابي مع جاره أربيل (1-1) وجمع الفريق نقاطه من (8) انتصارات و(5) تعادلات و(6) خسارات .

الحدود سابعًا

وعاد فريق الحدود من السليمانيّة بفوز مهم على نوروز (3-2) إلى رصيده الذي وصل إلى (29) نقطة حافظ فيها على مركزه السابع بقيادة المدرب عادل نعمة، وحقق الفريق (8) انتصارات و(5) تعادلات (6) خسارات أيضًا.

نوروز المجتهد   

وتراجع فريق نوروز إلى المركز الثامن برصيد (27) نقطة بقيادة مدربه ولي كريم، وحقق الفريق (7) انتصارات (6) تعادلات، و(6) خسارات. وبالرغم من النتائج السلبيّة الأخيرة إلا أن الفريق يُعد مجتهدًا من خلال مقارعة الفرق الكبيرة.

النفط يفقد مركزه

ولم ينجح فريق النفط في المحافظة على مراكز المقدّمة بالرغم من فوزه على القاسم (3-2) بالجولة الأخيرة بقيادة الجنرال باسم قاسم، وتراجعه إلى المركز التاسع بنفس رصيد نوروز (27) نقطة لكنه جمعها من (6) انتصارات و(9) تعادلات و(4) خسارات.  

حيرة نفط ميسان  

شهد نادي نفط ميسان حالة من عدم الاستقرار الفني أدّت إلى تراجعه للمركز العاشر برصيد (26) نقطة بعد أن حقق فوزًا مهمًّا على ضيفه كربلاء بثلاثيّة نظيفة بقيادة مدربه الجديد محمد علي كريم، بعد أن انفصل عنه مدربه السابق الأردني هيثم الشبول وعدم استمرار المدرب عباس عبيد نتيجة ازدواج الرواتب لأنه موظف في نفس الوزارة الداعمة، وحقق الفريق (6) انتصارات و(8) تعادلات و(5) خسارات.

فرق وسط القائمة

وصعد فريق الكهرباء إلى المركز (11) برصيد (23) بالرغم من خوضه (17) مباراة، ونجح الفريق من تحقيق الفوز على نفط البصرة (3-1) بقيادة المدرب لؤي صلاح، وحقق الفريق (5) انتصارات (8) تعادلات و(4) خسارات.

وتحامل فريق الميناء البصري على نفسه ووصل إلى المركز 12 برصيد (23) نقطة بقيادة مدربه حسن أحمد، والنجف بالمركز (13) بنفس الرصيد جمعها من (18) مباراة .

ومازال أربيل بمركز لا يمثل حقيقته بعد ابتعاد ملاكه التدريبي السابق واحتلّ المركز (14) برصيد (21) نقطة، فيما تراجع كربلاء للمركز (15) برصيد (19) نقطة بعد أن قدّم مدربه حسام فوزي استقالته، فيما تجمّد رصيد نفط البصرة عند النقطة (18) في المركز 16 بقيادة المدرب الجديد أسعد عبد الرزاق.

أندية مهدّدة بالهبوط

وتراجع فريق الكرخ للمركز (17) برصيد (17) نقطة وأجرت إدارة النادي تغييرًا للملاك التدريبي بعد تسلّم المدرب المصري هيثم شعبان والابقاء على المدرب أحمد عبد الجبار مساعدًا له .

فيما وصل رصيد أمانة بغداد إلى النقطة 13 في المركز 18 وتسلّم مهمّة تدريبه المدرب عباس عبيد، ونادي القاسم في المركز 19 برصيد (12) نقطة وتسلّم مهمّة تدريبه المدرب المصري أيمن الحكيم .

ولا يزال فريق نفط الوسط يعاني بالرغم من تبديل ملاكه التدريبي أكثر من مرّة، وتعيين نور صبري مُشرفًا على الفريق الذي يقوده الآن المدرب عماد عودة ويحتلّ المركز الأخير برصيد (9) نقاط علمًا أن الفريق أحرز لقب الدوري موسم 2015.

الأكثر تهديفاً

يعد المتصدّر القوة الجوية ووصيفه الشرطة الأكثر تسجيلاً للأهداف برصيد (39) هدفًا، فيما يعد نادي نفط الوسط الأقل تسجيلاً برصيد (5) أهداف وأمانة بغداد (12) هدفًا.

أكثر فرق اهتزت شباكها

وتلقت شباك فريق كربلاء (32) هدفًا وهي الأعلى بالفرق ممّا يدلُّ على ضعف دفاعاته، واهتزّت شباك فريق الميناء (30) هدفًا ثانيًا، فيما دخلت مرمى فريق القاسم (29) هدفًا، ونفط الوسط (28) هدفًا وأمانة بغداد (26) هدفًا.

أيمن حسين في صدارة الهدّافين

ومازال هدّاف القوة الجوية أيمن حسين يتصدّر ترتيب الهدّافين برصيد (17) هدفًا، وهدّاف نفط ميسان علاء الدالي ثانيًا برصيد (11) هدفًا، ولاعب الشرطة محمود الموّاس وهدّاف الحدود إبراهيم غازي ثالثًا برصيد (10) هدفًا، وهدّاف النفط اوكيكي افولابي وهدّاف الكهرباء محمود خليل رابعًا برصيد (9) أهداف.

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

مدرب بلجيكا يعد بإصلاح الأخطاء!

  متابعة – فوز أكد مدرب منتخب بلجيكا “دومينيكو تيديسكو” أن الحديث عن خسارة منتخبه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *