( فوز ) ترصد أبرز الأحداث الرياضيّة العراقيّة في عام 2023

 

  • النجّار يحقق ذهبيّة (3×3) عربيًّا.. وبعثة الأسياد تعود بـ 3 برونزيّات.. وعمومية الأولمبيّة تطيح برئيسها
  • مصطفى التكريتي بطلاً للعالم بالمواي تاي
  • أسوأ مشاركة للعراق في دورة الألعاب العربية! 
  • القوس والسهم يتوّج بـ 3 ذهبيّات في السعودية
  • تراجع كبير لمنتخب الناشئين بكرة اليد!
  • 4 خسارات موجعة لرجال الطائرة قاريًّا
  • رئيس البارالمبيّة يعزو نتائج هانغتشو إلى قلّة الدعم! 
  • 5 ميداليات للرُماة في بطولة العرب 

بغداد / إكرام زين العابدين

حفلت الألعاب الرياضيّة العراقيّة، بعديد الأنشطة المحليّة والعربيّة والدوليّة منها ما تمكّن أبطالها مَنْ انتزاع الميداليّات الملوّنة ومنها مَنْ اخفقت في ترك نتائج مُلبّية للطموح، لكنّها استفادت من دروس المشاركات من أجل التصحيح في العام الجديد 2024، وبهذه المناسبة رصدت ( فوز ) أبرز الأحداث الرياضيّة العراقيّة في مختلف الألعاب الأولمبيّة الجماعيّة والفرديّة.  

كرة السلة

فاز المنتخب الوطني في البطولة العربية بكرة السلة 3 × 3 والتي جرت في قطر خلال العام الحالي، وقدّم الفريق المستوى الفني الجيّد خلال مباريات البطولة بقيادة المدرب محمد النجار.

ونجح المنتخب الوطني من تحقيق بعض الانتصارات على الفرق الخليجيّة في تصفيات كأس آسيا وسيواصل مبارياته في شباط القادم مع السعودية وفلسطين على أمل الحصول على بطاقة التأهل لكأس آسيا المقبلة.  

كما شارك المنتخب في منافسات الدورة العربية بالجزائر خلال آب الماضي، لكنه لم يحقّق أي ميداليّة، وغاب عن المشاركة في آسياد الصين 2023.

وحل العراق بالمركز الـ(90) بالتصنيف العالمي لكرة السلة لعام 2023.

ولم ينجح نادي النفط من تحقيق هدف الوصول لنهائي كأس أندية آسيا بكرة السلة بعد أن حلّ بالمركز الثالث بمجموعته بقيادة المدرب خالد يحيى، علمًا أن الفريق أحرز لقب الدوري العراقي للموسم السابع على التوالي.

كرة اليد  

خسر منتخبنا للناشئين في البطولة العربية من المغرب (31-25) ، ومن الأردن (31-27) وأمام تونس (أ)  (29-11) ، ومن الجزائر(ب) (29-28) وهذه النتائج تعكس مدى تراجع اللعبة على مستوى الناشئين.

أما على صعيد المنتخب الوطني فإن المنتخب الوطني دخل في معسكر تدريبي في سلطنة عُمان وخاض مع منتخبها مباراتين فاز في الأولى (36-32) ، وفي الثانية (30-26) وخسر في الثالثة (24-23). ثم خسر أمام البحرين في معسكره التدريبي بالمنامة (38-31) والثانية (34-27) استعداداً للبطولة الآسيوية التي ستقام في بداية العام المقبل في مملكة البحرين، وسيلعب بالمجموعة الثالثة الى جانب اليابان والسعودية والهند ).

احتفظ نادي الشرطة بلقب الدوري الممتاز بكرة اليد للموسم الأخير بقيادة المدرب ظافر صاحب.

الكرة الطائرة

دوليًّا شارك المنتخب الوطني في بطولة آسيا، وحقق انتصاره الوحيد في مستهل مشواره بالبطولة الآسيوية على منتخب هونغ كونغ بثلاثة أشواط مقابل شوطين، لكنه خسر في المباراة الثانية أمام صاحب الأرض والجمهور المنتخب الإيراني بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد وتأهّلا معًا للدور الثاني من البطولة، وخسر منتخب العراق أمام منتخب الصين تايبيه بثلاثة أشواط للاشيء، ضمن منافسات الدور الثاني وفقد فرصة مواصلة التنافس على المراكز الأولى. وخسر أيضًا في أدوار الترضية أمام منتخب تايلند بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد، وفقد فرصة التأهّل المباشر إلى نهائيّات البطولة الآسيوية المقبلة، وأخيرًا خسر المنتخب مباراته الأخيرة أمام الهند بثلاثة أشواط نظيفة وحل بالمركز 12 في نهاية مشواره بالبطولة الآسيوية التي خطف المنتخب الياباني لقبها بعد فوزه على نظيره الإيراني صاحب الضيافة بثلاثة أشواط نظيفة.
حلّ العراق بالتصنيف (82) عالميًّا للكرة الطائرة في نهاية العام الحالي 2023، علمًا أن المنتخب البولندي حافظ على الصدارة، وحلّ المنتخب الأمريكي ثانيًا، والإيطالي ثالثًا، والياباني رابعًا تلاه المنتخب البرازيلي خامسًا ثم الأرجنتيني سادسًا ، وجاء المنتخب السلوفيني في المركز السابع، والفرنسي في المركز الثامن، والصربي تاسعًا، ثم الألماني في المركز العاشر.

ومحليّا توّج نادي غاز الجنوب بلقب الدوري الممتاز بالكرة الطائرة للموسم 2022- 2023 بعد فوزه في المباراة الختامية على فريق نادي البيشمركة بثلاث أشواط مقابل شوطين.

الدورة الرياضية العربية بالجزائر

أحتلّ العراق المركز 9 في جدول ترتيب ميداليّات الدورة العربيّة بالجزائر وبرصيد (45) ميداليّة (7 ذهبيّات و18 فضيّة و22 برونزيّة) فيما تصدّرت الجزائر برصيد (253) ميداليّة ، وتونس ثانيًا برصيد (121) ميداليّة ، والمغرب ثالثّا بـ(84) ميداليّة، والبحرين رابعًا، والأردن خامسًا.

وحقّق أبطال المصارعة (6) ذهبيّات و9 فضيّات و3 برونزيّات، فيما حصل أبطال رفع الأثقال على ذهبيّة واحدة و6 فضيّات و2 برونزية، والملاكمة 2 فضيّة، و4 برونزيّات، بينما حصلت فعّالية ألعاب القوى على فضية واحدة، و5 برونزيّات، وحصل منتخب الجودو على ميداليّتين برونزيّتين، وبالمثل حصل منتخب كرة الطاولة، كما حصل منتخب الكراتيه على ميداليّة برونزيّة واحدة، وفريق الشطرنج برونزيّة واحدة.

لم تحصل منتخبات الريشة الطائرة، وكرة اليد، وكرة السلة، والشراع والألعاب المائية والسباحة على أي ميداليّة عربيّة.

أسياد الصين    

شارك العراق منافسات النسخة 19 لدورة الألعاب الآسيويّة في مدينة هانغتشو الصينيّة التي أقيمت في شهر أيلول الماضي وبمشاركة أكثر من 12 ألف رياضي ورياضيّة يمثلون (45) دولة آسيويّة.

وحقّق العراق نتائج بائسة في الدورة من خلال المشاركة بوفد ضمّ (32) شخصًا وتمثّلت بحصوله على المركز (33) آسيويّا و8 عربيًّا بثلاث ميداليّات برونزيّة في (التايكواندو – سيف طاهر) و(الملاكمة – علي قاسم ) و(الكاراتيه – فريق الكاتا) وتعد هذه النسخة أسوأ نسخة في مشاركاتنا التي بدأت في عام 1974 حيث لم يغب الذهب عن أبطالنا إلا في هذه النسخة وتتحمّل الاتحادات الرياضيّة واللجنة الأولمبيّة هذه النتائج الهزيلة.

وتصدّرت الصين جدول ترتيب الميداليّات برصيد 383 ميداليّة، منها 201 ميداليّة ذهبيّة و111 فضيّة و71 ميداليّة برونزيّة، وجاءت اليابان في المركز الثاني برصيد 188 ميداليّة منها 52 ذهبيّة ، بفارق 12 ذهبيّة عن كوريا الجنوبيّة ثالثة الترتيب.

آسياد البارالمبية في الصين

نظّمت الصين دورة الألعاب البارالمبيّة الآسيويّة الرابعة (هانغتشو 2023) والتي شارك فيها نحو 3 آلاف رياضي من 44 دولة ولأول مرّة يتراجع العراق الى المركز 16 والثالث عربيًّا بعد أن حقّق أبطال البارالمبيّة العراقيّة 14 ميداليّة (3 ذهبيّات و7 فضيّات و4 برونزيّات) وتحقّقت الميداليّات في فعّاليات ألعاب القوى، وتنس الطاولة، ورفع الأثقال والمبارزة.

وأكد رئيس اللجنة البارالمبيّة عقيل حميد أن تسجيل هذه النتائج جاء بسبب قلّة الدعم حيث تم تقليص الوفد من 82 في آخر مشاركة الى 46 رياضيًّا في هذه الدورة، وكذلك المُعاناة من نقص في تجهيزات الرياضيين.

وتصدّرت الصين جدول الترتيب النهائي بمجموع 521 ميداليّة (214 ذهبية و 146 فضية و140 برونزية) وحققت إيران المركز الثاني في إنجاز تاريخي غير مسبوق لها بعدما نجحت في جمع 131 ميداليّة (44 ذهبية و46 فضية و41 برونزيّة) فيما جاءت اليابان في المركز الثالث وحصدت ما مجموعه 150 ميداليّة (42 ذهبيّة و49 فضية و59 برونزيّة).

وعلى مستوى الدول العربيّة حلّت الإمارات في المركز 14 بـ 11 ميداليّة (4 ذهبيّات و4 فضيّات و3 برونزيّات) ثم الأردن في المركز 15 والثاني عربيًّا برصيد 7 ميداليّات (4 ذهبيّات وفضيّتان وبرونزية واحدة والسعودية في المركز 19 و4 عربيًّا برصيد 9 ميداليّات (ذهبيتان و4 فضيّات و3 برونزيّات).

القوس والسهم

حقّق منتخبنا الوطني للرجال والنساء نتائج جيّدة في البطولة العربيّة التي جرت في عاصمة السعوديّة الرياض وكانت النتائج (٤ ذهب – فضيّة واحدة – ٢ برونز).

إحراز ذهبيّة الفرق نساء قوس مركّب (فاطمة سعد ، نبراس حميد ، زينب عصام) وذهبية الفرق مختلط قوس مركّب (فاطمة سعد ، إسحق ابراهيم) وذهبيّة الفردي العام قوس مركب فاطمة سعد ، وفضية القوس المركب فرق رجال (إسحق إبراهيم ، عبدلله فيصل ، محمد محسن) ، وبرونزية الفردي العام للاعب محمد محسن ، والفردي العام للسيدات اللاعبة فاطمة سعد علي ، وذهبية المجموع العام للقوس المركب ، وحصلت اللاعبة رند سعد على وبرونزية المجموع للقوس المحدب.

الرماية

حقق رماة العراق خمس ميداليات في البطولة العربية الـ16 للرماية والتي جرت في مصر، وكانت النتائج الفردية والفرقية تشير الى فوز اللاعب “محمد أياد” بالميدالية الذهبية في فعالية البندقية الهوائية.

وحصلت لاعبات المنتخب الوطني، فاطمة عباس وآيه خلدون ونور الزهراء محمد على المركز الثاني فرقياً في فعالية المسدس الهوائي، فيما حصلت البطلة آيه خلدون على الميدالية البرونزية، وحصد الرامي زيد طارق على  البرونزية في فعالية المسدس الهوائي ، وحصول اللاعبين مصطفى فرات وعبدالرحمن اوس وعلي اكبر هديل من فريق الناشئين على الميدالية الفضية .

أبطال اتحاد المواي تاي

البطل العالمي مصطفى التكريتي يحصد الميدالية الذهبية ويتوج بطلاً لدورة الألعاب العالمية القتالية في السعودية بعد تفوّقه على منافسه الأميركي لمرّتين في نهائي بطولة المواي تاي.

ويحصد البطلان علي الكناني وحسين سالم الميداليّة البرونزيّة في فعّالية الزوجي.

واحرز شباب العراق بالمواي تاي (ذهبية و6 فضيات و7 برونزيات في ختام منافسات بطولة العالم للشباب التي جرت في مدينة انطاليا التركية وبمشاركة (1500) لاعب يمثلون اكثر من (100) دولة.

وحصل ابا الفضل عباس على الذهبية ، وستة فضيات عن طريق ابراهيم محمد في منافسات وزن (51) كغم، وعلي مصطفى فرحان وسجاد حمزة في فعالية ( الواي كرو)، ومصطفى عامر وسجاد حمزة في فعالية الماي بوران ( الزوجي ) ومراد عامر وعلي مصطفى بذات الفريق، والحسن صفاء ويوسف خالد بالفعّالية ذاتها.

فيما تمكّن كل من عبد الله شوقي، محمد عدي، زين العابدين حيدر، يوسف خالد، مرتضى سلمان، فضل عباس ورضا قيصر من الحصول على الميداليّة البرونزيّة.

وكرّر مصطفى التكريتي إنجازاته بهذه اللعبة وأطاح بخصمه التايلندي بالجولة الثانية بالضربة القاضية في أكبر محفل بالمواي تاي تنظّمه منظمة ONE Championship وهي أكبر منظمة بالعالم للمحترفين.

طرح الثقة برئيس الأولمبية

اجتمعت الهيئة العامّة للجنة الأولمبية العراقيّة في شهر كانون الأول الحالي، وأقدمت على طرح الثقة برئيسها رعد حمودي بعد الطلب الذي قدّمه رئيس الاتحاد العراقي للسباحة خالد كبيان، الذي نجح في إقالة حمودي من منصبه بسبب بعض الخروقات الإدارية والماليّة، وأصبح عقيل مفتن رئيسًا للجنة كونه النائب الأول للرئيس ولحين إجراء الانتخابات المُقبلة في عام 2025.

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

مدرب بلجيكا يعد بإصلاح الأخطاء!

  متابعة – فوز أكد مدرب منتخب بلجيكا “دومينيكو تيديسكو” أن الحديث عن خسارة منتخبه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *