تصفيات كأس آسيا.. مشوار حافل بمفاجآت أدوارها التمهيديّة والنهائيّة   

 

متابعة – فوز

تنطلق نهائيات كأس آسيا قطر 2023 في غضون أيام قليلة مع تزايد الترقّب لهذه البطولة القاريّة الهامّة.

كان على المنتخبات الـ24 خوض مشوار طويل لإنجاز المهمّة، وبينما ننتظر بشغف المباراة الإفتتاحيّة بين قطر ولبنان يوم 12 كانون الثاني/يناير، سلّط الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على مشوار المنتخبات المشاركة خلال التصفيات منذ الأدوار التمهيديّة.

التصفيات الآسيوية المشتركة – الدور الأول

كانت بمثابة الخطوة الأولى خلال التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 في قطر، حيث دخل 12 منتخباً المنافسة في الدور الأول.

بعد لعب مباراتي ذهاب وإياب في حزيران/يونيو 2019، ضمنت منتخبات بنغلاديش وكمبوديا وغوام وماليزيا ومنغوليا وسريلانكا تأهّلها للدور التالي، حيث كان هناك 34 منتخباً في الإنتظار.

التصفيات الآسيوية المشتركة – الدور الثاني

كانت المنافسة أقوى في الدور الثاني، حيث كان سيتأهل 12 منتخباً إلى التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر، إلى جانب تأكيد أماكنها في كأس آسيا 2023.

تم تقسيم المنتخبات الـ40 المُتبقية على 8 مجموعات، مع انطلاق المنافسات في 5 أيلول/سبتمبر 2019.

أقيمت 6 جولات من المباريات حتى تشرين الثاني/نوفمبر 2019، قبل أن تؤدّي جائحة كوفيد-19 إلى توقّف التصفيات، مع استئناف المباريات فقط في 3 حزيران/يونيو 2021.

اكتمل الدور الثاني من التصفيات بعد 12 يومًا من المنافسة، حيث تأهّلت منتخبات سوريا والصين عن المجموعة الأولى، وأستراليا عن المجموعة الثانية، وإيران والعراق عن المجموعة الثالثة، والسعودية عن المجموعة الرابعة، وعُمان عن المجموعة الخامسة، واليابان عن المجموعة السادسة، والإمارات وفيتنام عن المجموعة السابعة، وكوريا الجنوبية ولبنان عن المجموعة الثامنة، إلى التصفيات الآسيوية لكأس العالم، وحجزت مقاعدها في نهائيّات كأس آسيا 2023.

في المقابل، وبعد أن أكدت قطر مكانها في نهائيات كأس العالم 2022 بصفتها الدولة المُضيفة، تصدّرت الدولة الخليجية المجموعة الخامسة لتؤكّد مكانها في كأس آسيا 2023.

تصفيات كأس آسيا 2023 – الدور الثالث

بينما حجز 20 منتخباً مكانه في الدور النهائي من التصفيات الآسيويّة لكأس آسيا 2023، كان على 4 منتخبات التنافس في دور فاصل من أجل التأهل للدور النهائي.

وقد تفوّقت إندونيسيا على الصين تايبيه 5-1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، بينما تغلّبت كمبوديا على غوام بنتيجة 3-1 في مجموع المباراتين.

تصفيات كأس آسيا 2023 – الدور النهائي

مع استمرار العالم في التعافي من جائحة كوفيد-19، أقيمت منافسات الدور النهائي من التصفيات الآسيوية لكأس آسيا 2023 بنظام التجمّع والدوري المجزّأ، بحيث تم تقسيم المنتخبات الـ24 على 6 مجموعات.

مع بقاء 11 مكاناً فقط متاحاً، فقد نصّ نظام التصفيات على تأهل متصدّري المجموعات الـ6 وأفضل 5 منتخبات تحتلّ مركز الوصافة إلى النهائيات القاريّة.

أقيمت المباريات خلال الفترة من 8 إلى 14 حزيران/يونيو 2022، وقد حجز منتخب الأردن مكانه في النهائيّة كمتصدّر للمجموعة الأولى، في حين لحق به منتخب أندونيسيا على حساب الفائز سابقًا باللقب القاري المنتخب الكويتي.

كانت فلسطين هي صاحبة الصدارة في المجموعة الثانية، بعد أن حققت الفوز في مبارياتها الثلاث، وهو ما فعلته أيضًا أوزبكستان في المجموعة الثالثة.

وتأهّلت تايلند عن المجموعة الثالثة بصفتها أحّد المنتخبات الخمسة التي احتلّت مركز الوصافة، بينما تصدّرت الهند المجموعة الرابعة بنسبة نجاح 100%، ولحقت بها هونغ كونغ الصين عن ذات المجموعة.

حسمت البحرين صدارة المجموعة الخامسة، بتحقيقها 3 انتصارات، وتأهّلت إلى جانبها عن نفس المجموعة ماليزيا.

وتصدّرت طاجيكستان المجموعة السادسة متفوّقة على جارتها قرغيزستان، ليحجز كلاهما مكانهما في النهائيّات القاريّة.

وبات منتخب طاجيكستان الفريق الوحيد الذي يتأهّل لأوّل مرّة إلى النهائيّات القاريّة بتواجده في كأس آسيا قطر 2023، بينما يعود منتخب هونغ كونغ الصين إلى نهائيّات كأس آسيا لأوّل مرّة من عام 1968.

كما سيظهر منتخبا إندونيسيا وماليزيا في نهائيّات كأس آسيا لأوّل مرّة من استضافتهما نسخة 2007.

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

“تحليل كأس آسيا 2023” في مؤتمر مدرّبي المنتخبات

  متابعة/ فوز افتتح في مقرّ الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزيّة كوالالمبور، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *