“الديبة” يسبق “هاتريك عفيف” في النهائي القارّي

 

متابعة – فوز

حقق نجم المنتخب القطري أكرم عفيف، سابقة في تأريخ نهائيّات كأس آسيا، بعدما بات أوّل لاعب يسجّل 3 أهداف في مباراة نهائيّة.
وتغلّب المنتخب القطري على ضيفه الأردني 3-1 في المباراة النهائيّة لكأس آسيا 2023 على ملعب “لوسيل” السبت الماضي، وسجّل عفيف جميع أهداف منتخب بلاده من 3 ركلات جزاء.
إنجاز عفيف أثار تساؤلات عمّا إذا كان ما حقّقه قد حصل في بطولات عالميّة أو قاريّة أخرى؟
ما يزال الأسطورة المصرية محمد دياب العطار الملقّب بـ”الديبة” هو اللاعب الوحيد الذي أحرز 4 أهداف في مباراة نهائيّة لبطولة قاريّة في القارّات الخمس الكبرى، بعدما سجّل جميع أهداف منتخب بلاده في المباراة النهائيّة للنسخة الأولى من كأس الأمم الافريقيّة العام 1957 أمام إثيوبيا (4-0).
ولم يسبق أن سجّل لاعبًا 3 أهداف في مباراة نهائيّة لبطولات كوبا أمريكا والكأس الذهبيّة وبطولة أوروبا عبر التأريخ، لكن هذا الأمر حصل في كأس العالم مرّتين.
المرّة الأولى كانت في العام 1966، عندما سجّل الإنكليزي جيوف هيرست 3 أهداف لمنتخب بلاده المضيف في الفوز على ألمانيا الغربية 4-3.
أما المرّة الثانية، فحصلت في البطولة الأخيرة عام 2022 في قطر، عندما سجّل كيليان مبابي 3 أهداف في النهائي أمام الأرجنتين، التي نالت اللقب بعد الفوز بركلات الترجيح 4-2، بعد تعادل الفريقين في الزمنين الأصلي والإضافي 3-3.
لكن الحالة الأكثر لفتًا للانتباه، كانت في نهائي كأس القارّات العام 1997 والتي أقيمت في السعودية، عندما التقت البرازيل مع أستراليا في المباراة النهائيّة، لتحقق الفوز بسداسيّة نظيفة، تقاسمها الأسطورتان روماريو ورونالدو (3) أهداف لكلّ منهما.

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

الأولمبيّة تحقق في قضيّة تناول سجاد غانم للمنشّطات!

  بغداد/ فوز أوعز رئيس اللجنة الأولمبيّة الوطنيّة العراقيّة الدكتور عقيل مفتن بتشكيل لجنة تحقيقيّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *