الاختبارات والقياسات الوظيفيّة والحركيّة  

 

الأستاذ الدكتور أثير محمد صبري الجميلي*

اختبارات القابليّة الحركيّة (المرونة)

تنويه : يجب إجراء عملية إحماء جيّدة قبل كُل اختبار من هذه الاختبارات.

1- اختبار مرونة مفصلي الكتفين: مسك عصى قياس مدرجة بالسنتيمترات باليدين أمام الجسم، القيام بإرجاعها من فوق الرأس خلف الجسم بذراعين ممدودتين تمامًا ثم إرجاعها أمامًا ثانية، ثم تقريب المسافة في كُل مرّة أداء صحيحة بين مسكة اليدين وتكرار الحركة حتى أقل مسافة ممكنة بين اليدين، ثم تقرأ المسافة وتسجّل بالكشف بالسنتيمترات تعبيرًا عن درجة المرونة بالأكتاف.

2- اختبار مرونة مفصلي الكتفين: من وضع الوقوف باعتدال أو الجلوس على مقعد، ثني الذراع اليمنى عاليًا خلف الظهر، ثم ثني الذراع اليسرى من الأسفل خلف الظهر، ثم قياس المسافة بين الأصابع الوسطى لليدين تعبيرًا عن درجة المرونة، ثم تغيير انثناء الذراعين وتسجيل المسافة بين الأصبعين، فكلّما كبرت المسافة دليل على ضعف قابليّة المرونة (-) أما مسّ الأصبعين خلف الظهر يعني بأن المرونة درجتها (0) وهي طبيعيّة وكلّما كبرت المسافة قلّت درجة المرونة، وكلّما استطاع المختبر تحقيق درجة مرونة إيجابيّة أي وضع يديه فوق بعض كلّما كانت درجة المرونة عالية (+).   

3- اختبار مرونة الجذع الأماميّة: يقف المختبر فوق مسطبة أو صندوق مزوّد بمسطرة قياس، ثم يقوم بانحناء جسمه ببطء أمامًا أسفل فوق المسطرة وبدون أن يحرّك أو يثني ركبتيه حتى يصل إلى أوطأ نقطة ويثبت فيها، تقرأ مسافة الأصابع الوسطى لليدين وتسجل حيث يمثل مستوى الأقدام فوق المسطبة درجة (0) وكلّما وصل بأصابعه أسفل هذه النقطة كانت مرونته (+) أما عدم وصول أصابعه إلى تلك النقطة كانت مرونته (-).

4 – اختبار مرونة الجذع الأمامية: يتم إجراء نفس الإختبار السابق، ولكن من وضع الجلوس الطويل على الأرض أمام صندوق يثبت فوقه مسطرة أو جهاز خاص بهذا الاختبار، ثم يقوم المختبر بانحناء جسمه أمامًا ببطء ولأبعد مسافة وبدون انثناء بالركبتين أو إجراء حركات فجائيّة وقسريّة للحصول على مسافة انحناء أكبر. ثم تسجل المسافة إما بالإيجاب أو بالسلب.

5 – اختبار مرونة الجذع الخلفية: يأخذ المختبر وضع الإنبطاح على البطن والصدر فوق الأرض بذراعين ممدودتين أمامًا جيّدًا أمام مسطرة ممسوكة من قبل الزميل أو المدرب، ثم يقوم برفع جذعه وذراعيه مؤشّرًا بأصابعه عاليًا نحو المسطرة، ثم يثبت في أعلى وضع ممكن لكي يتم قراءة مسافة ارتفاع اليدين التي تعبّر عن درجة مرونة الظهر والعمود الفقري.    

6- اختبار مرونة الجذع الأمامية : من وضع الجلوس الطويل على الأرض ووضع الكعبين فوق الخطّ، القيام بانثناء الجذع أمامًا للوصول بالأصابع بين الرجلين المفتوحتين قليلاً إلى أبعد مسافة فوق الخطّ ثم الثبات بالوضع، ثم تسجل المسافة للتعبير عن مرونة الجذع الأماميّة، إما بالإيجاب أو السلب، ويساعد المدرب المختبر في المحافظة على ركبتيه مستقيمتين تمامًا.

7- اختبار المرونة الخلفية للجسم : من وضع الرقود على الظهر، رفع الجسم عاليًا، وتشكيل قوس الظهر الكبير، ثم قياس المسافة بين أصابع اليدين وكعبي القدمين، أي كلّما كانت المسافة صغيرة كلّما كانت درجة المرونة الخلفيّة للجسم كاملاً أفضل، ويفضّل إجراء هذا الاختبار بعد عمليّة إحماء جيّدة للجسم لتجنّب أيّة إصابة مُحتملة من هذا الاختبار الصعب.

8- اختبار مرونة مفاصل الحوض والرجلين : من وضع الوقوف واليدين فوق الركبتين، القيام بفتح الرجلين وإبعاد القدمين جانبًا تدريجيًّا حتى أقصر قدرة فتح ممكنة بالرجلين، ثم قياس إرتفاع وسط الورك عن مستوى سطح الأرض.

 -اختبار مرونة مفاصل الحوض والرجلين : من وضع الوقوف القيام بفتح الرجلين أماماً خلفاً وإبعاد القدمين عن بعضهما تدريجياً حتى أقصى قدرة فتح ممكنة للرجلين المستقيمتين، ثم قياس إرتفاع منتصف الورك عن مستوى سطح الأرض.

9 –  اختبارمرونة مفصل الركبة والكاحل : نستخدم مسطرة قياس الزوايا ونضعها فوق نقطة المفصل، ثم نقوم بانثناء هذه الركبة وتقريب الساق من الفخذ، ثم الثبات في أقصى زاوية انثناء بدون مساعدة، ثم تقرأ زاوية الانثناء في الركبة، وبنفس الطريقة نستطيع قياس زاوية انثناء مفصل الكاحل وهكذا.

10-  اختبار مرونة مفاصل الورك والركبتين : من وضع الوقوف ضمًّا ورفع الذراعين أماماً، ثني الركبتين كاملاً للأسفل والثبات بالوضع وقياس إرتفاع الورك عن سطح الأرض.

11- اختبار مرونة مفاصل الورك والركبتين: من وضع الوقوف بجذع مستقيم وشبك الأصابع خلف الرأس, ثني كامل بالركبتين للأسفل والثبات بأوطأ نقطة, ثم قياس إرتفاع الورك عن سطح الأرض.

12- اختبار مد مفصلي الكاحلين: من وضع الجلوس الطويل المعتدل واليدين في وسط الجسم، يمسك الزميل مسطرة القياس عموديًّا أمام قدمي المختبر الذي يقوم بمدّ كاحليه والتأشير بأصابع قدميه نحو أوطأ نقطة ممكنة على المسطرة، ثم تسجل درجة المرونة بالسنتيمترات في هذا الاختبار .

 13 – اختبار ثني مفصلي الكاحلين : من وضع الجلوس الطويل المعتدل واليدين في وسط الجسم، يمسك الزميل مسطرة القياس أفقيًّا فوق قدمي المختبر الذي يقوم بثني كاحليه إلى أقصى مدى ممكن وتقرأ مسافة حركة الصابع فوق المسطرة، ثم تسجل درجة المرونة بالسنتيمترات في هذا الاختبار.

 

* الخبير العربي والدولي بألعاب القوى

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

“يويفا” يتوقع تحقيق مليار دولار من تذاكر يورو 2024

  متابعة- فوز بلغ عدد تذاكر المباريات المعروضة للبيع في بطولة الأمم الأوروبية “يورو 2024” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *