الاتحاد الآسيوي يُعزّز قرارات الحُكّام بنظام تسلّل شبه آلي   

 

متابعة – فوز

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الثلاثاء، عن تعزيزه لقدرات حُكام مباريات كأس آسيا المؤمّل أن تقام في دولة قطر خلال شهري كانون الثاني وشباط من عام 2024 من خلال الاستفادة من نظام تسلل شبه آلي، الذي سيتم تطبيقه في جميع المباريات الـ51 بالبطولة.

ويأتي تطبيق نظام التسلّل شبه الآلي في البطولة لتعزيز تطبيق تكنولوجيا حكم الفيديو المساعد، والتي سيتم تطبيقها بشكل كامل، في أعقاب تطبيقها بنجاح اعتباراً من الدور رُبع النهائي خلال النسخة الماضية عام 2019 وفقًا للموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وأكد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في تصريح لموقع الاتحاد القاري أن تطبيق نظام التسلّل شبه الآلي يسهم في مساعدة الحكّام على الارتقاء بمستوى المعايير إلى درجات أعلى. لافتًا إلى أن “الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مُصمِّم على تعزيز مكانته الرائدة كاتحاد قاري على صعيد التحكيم العالمي، ومن خلال تبنّي أحدث المبادرات التكنولوجية، إلى جانب التطبيق الكامل لنظام حكم الفيديو المساعد خلال جوهرة بطولات آسيا، فإننا نؤكّد من جديد على رؤية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في توفير المنصّة المثالية للاعبينا وفرقنا والحكّام من أجل التألق”.

وخضع نظام التسلل شبه الآلي لاختبارات مكثفة، وذلك بحسب نظام وقواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم، التي صادق عليها المجلس الدولي لكرة القدم، تمهيداً لتطبيقه خلال كأس آسيا AFC قطر 2024.

ويقوم النظام باستخدام 13 كاميرا متخصّصة، يتم توزيعها بشكل استراتيجي من أجل تحديد الموقع الدقيق للكرة واللاعبين على أرض الملعب، وعلى وجه التحديد موقع أطراف اللاعب وبقية أجزاء جسمه التي تؤثر على قرار احتساب التسلل.

وسوف يسهّل تطبيق هذه التكنولوجيا عملية فحص المواقع بدقة وسرعة، وذلك باستخدام الذكاء الصناعي، وعندما يقوم لاعب يحتمل أن يكون في موقع تسلل باستلام الكرة، حيث يتم إرسال تنبيه لحكم الفيديو المساعد، كي يقوم بتدقيق موقع اللاعب على الفور.

ومن خلال تدقيق خطوط التسلل التي يقوم بوضعها هذا النظام في كل لحظة، فإن القرار النهائي يتطلّب مصادقة حكم الفيديو المساعد، قبل أن يتم إعلام حكم الساحة، ويتم اتخاذ القرار النهائي على أرض الملعب من قبل الحكم.

وبمجرد استكمال عملية اتخاذ القرار، يتم استخدام ذات القيم التي استخدمت في عملية صنع القرار، من أجل صناعة تصميم ثلاثي الأبعاد، ليتم عرضه على الشاشات العملاقة في ملاعب كأس آسيا AFC قطر 2023، وسيتم تزويد القنوات الناقلة بهذا التصميم، بما يضمن مشاهدة الحدث بشفافية.

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

مناسبات اعتزال النجوم العرب تؤكّد مكانة الكرة العراقيّة

  كتب: صلاح الفتلاوي عندما نتصفحُ أوراق التأريخ نجدُ بأنّ منتخبنا الوطني لكرة القدم قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *