احتراف التنظيم

 

محمد حمدي

نلمس بوضوح سعي الحكومة على أعلى المستويات بالتوجّه نحو الرياضة والاستثمار الرياضي بقوّة، والمنافسة على استضافة البطولات، والمنافسة لنيل شرف هذه الاستضافات للبطولات القاريّة والإقليميّة بمختلف الألعاب ورصد مبالغ طائلة لهذا الهدف، وهو بلا شك استثمار مُربح ومفيد وينطوي على عائدات كبيرة جدًّا ليس بالحساب المادي فقط ولكن بأمور أخرى سياسيّة واجتماعيّة وإنسانيّة أيضًا، ولا اعتراض على سلامة النيّة وبُعد النظر، وقد رأينا ولمسنا النتائج لدى العديد من دول العالم والمنطقة ولعلّ أبرزها على الاطلاق الشقيقة قطر التي نجحت وأبدعت ولامست القمّة في التنظيم والإخراج وضمان النجاح والثقة الدوليّة بقدراتهم الهائلة وخبراتهم في التنظيم.

ولأجل الفائدة وتجاوز احتمالات الاخفاق ينبغي أن نسجّل حالات القصور التي رافقت استضافتنا لعدد من البطولات بألعاب فرديّة وجماعيّة ومنذ بطولة خليجي 25 التي أحدثت نقلة نوعيّة تضافر بها شعبنا بصورة عامّة وتناغم مع التوجّه الحكومي وكان سببًا جليًّا للنجاح.

ومن أبرز الملاحظات التي يجب تلافيها وأخذها في الحسبان مستقبلًا طالما كنّا جادّين بهذه المهمّة نسجّل الأبرز منها لعلّ ما نكتبهُ يصل أو يتم الاطلاع عليه لتحقيق الفائدة، وأوّلها وأهمها الادراك بأن تنظيم بطولة هو عمل كبير جدًّا، فهل  سيضيف قيمة نوعيّة لمؤسّستك وبلدك؟ هل تعلم أن البطولة السيّئة الإعداد والتنظيم قد تؤثّر سلبًا على علاقات المُنظّمين والاتحاد مع مرجعيّاتهم الدوليّة؟ بل قد يؤثّر على سُمعة المؤسّسة والبلد عمومًا، هل لديك القدرة على التعامل مع هذا الأمر بحكمة؟

الخطوة الأكثر تأثيرًا على مشروع التنظيم هي التخطيط، وعليك أن تقضِ 30% من الوقت في عمل المسارات الحرجة لمهام العمل الرئيسة حتى تقلّل المفاجآت لأقل قدر مُمكن، ومن هذه الاحراجات أن لا تبدأ قبل أن تكون لديك ميزانيّة مناسبة، وتحرك في إطار ما تسمح به ميزانيتك.

في العموم إن وضوح الهدف ودقّة التخطيط وحُسن التنظيم هو أهم من وجود ميزانيّة كبيرة، فضلًا عن مدى قدرتك على أخذ الإلتزام بالعمل من أعضاء لجان العمل والإدارات المساندة لعملك التنظيمي، كما ينبغي اختيار متحدّثين رئيسيين على درجة عالية من التميّز، مع ملاحظة أن ازدحام وقت هذه الشخصيّات المميّزة يقتضي الاتصال بهم في وقت مبكّر جدًّا، مع ملاحظة أنهم يرغبون في تحقيق أمور لا بد أن تكون سبّاقًا في توضيحها لهم مثل (الحجز المُبكّر للسفر، وترتيبات السفر الأخرى كدرجة الطيران، وكذلك الإقامة كيف وأين ستكون؟

الترتيبات الماليّة التي تليق بالضيف، وتأكّد أن هذه الأمور اللوجستيّة تقع على أهميّة عظيمة جدًّا في تنظيم البطولات ولا تحتمل أي تهاون أو لا مبالاة، وتكون ضمن العمل الاحترافي لأيّة بطولة ناجحة، وأن التعويل على الاتحادات الرياضيّة في مثل هذه الأمور هو مضيعة للوقت إذا ما علمنا قدرات الاتحادات الرياضيّة وامكانيّاتها التي تعتمد بصورة تامّة على مؤسّساتنا الرياضيّة المدعومة ماديًّا لتكون هي المُتكلّفة بكُلّ شيء سوى من الأمور الفنيّة التنظيميّة التي تناط بالاتحادات.. ولنا عودة إلى هذا الملف.

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

تفاؤل الجماهير العراقيّة

  سعد المشعل تتملّكنا رغبة جامحة في التأهّل لنهائيّات كأس العالم 2026 وهي فرصة كبيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *