أماني سليم: استخلصَ بحثي تأثير برامج التدريب على مهارات البراعم

 

الشارقة / إياد الصالحي
أكّدت الباحثة الأكاديميّة الرياضيّة المصريّة، د.أماني سليم، أن الموهوب في السنِّ المبكّرة عندما يمارس رياضة الجُمباز يتحسّن عنده العامل المهاري والبدني، وتعوُّدهُ هذه الرياضة على الصبر والتحكُّم في العضلات والقدرة على الإبداع والإصرار، ولدينا أكثر من لاعب ولاعبة أصبحوا أمثولة لعشرات الموهوبين.
وأضافت أماني في حديثها لـ (فوز) على هامش المؤتمر العلمي الدولي لرياضة المرأة الذي انعقد في الشارقة في السابع من شباط الجاري: نالت رسالتي البحثيّة التي تخصُّ تأثير البرنامج التدريبي المقترح باستخدام التمرينات الاكروباتيّة على بعض المتغيّرات المهاريّة لبراعم التايكواندو، نالت اهتمام مؤسّسات علميّة ورياضيّة منها الجامعة المصريّة لنشر الوعي في ممارسة هذه الرياضة، وكذلك في الأندية وتطبيقاتها التنشيطيّة التي تُنمّي قدرات التألّق، وتجعل الموهوب يحبُّ لعبته وينجح فيها.
وأوضحت :استغرف عمل بحثي 12 أسبوع تقريبًا، وتم التطبيق في الفترة من 14 كانون الثاني 2021 إلى 15 نيسان 2021 بواقع ثلاث وحدات تدريبيّة أسبوعيًّا أي (36) وحدة طوال فترة تطبيق البرنامج حيث تراوح زمن الوحدة (60) دقيقة، وشمل التطبيق عيّنة من طلبة الصفوف الأولى للمدارس، إذ أن نسبة كبيرة منهم يمارسون الرياضة بصورة يوميّة، ويمكن أن نصنع منهم أبطالًا ممّتازين في المستقبل.
وذكرت أماني: أن التدريب الرياضي أصبح علمًا له بأصوله وقواعده وفلسفته واتجاهه، واستُخدِمَتْ فيه شتّى العلوم الطبيعيّة والانسانيّة حتى بلغتْ المستويات الرياضيّة العالميّة المنزِلة الرفيعة، ومن خلاله تطوّرت الرياضة بصورة أفضل من خلال رفع جوانب الإعداد المختلفة البدني والمهاري والخُططي والنفسي، بل تحقق من خلالها مبدأ التكامل في تطوير تلك الجوانب ليصل اللاعب إلى أعلى مستوى ممكن في النشاط الرياضي التخصّصي.
ونوّهت أماني إلى : أن البحث يهدف إلى التعرّف على تأثير التمرينات الأكروباتيّة على مستوى الأداء البدني والمهاري لبراعم التايكواندو، ونستخلص عدّة أهداف فرعيّة منه هي تحسين بعض المتغيّرات البدنيّة للاعبي التايكواندو وتحسين مستواهم في الأداء المهاري.
وعن المواد والاساليب المستخدمة في هذه التجربة، قالت: استخدمتُ المنهج التجريبي نظرًا لملائمته مع طبيعة البحث، وتمّت الاستعانة بالتصميم التجريبي لمجموعة واحدة باتباع القياس القبلي والبعدي لها.
وأوصت أماني الجهات المهتمّة بالبحث بضرورة “تطبيق البرنامج التدريبي المقترح عند تدريب براعم التايكواندو، والاهتمام بالنقاط الفنيّة المؤثرة في الأداء عند تدريب المهارة أو تصحيح الأخطاء الشائعة بها، والتركيز بصفة خاصّة على تنمية وتقوية العضلات العاملة في الأداء عند تخطيط وبناء البرامج التدريبيّة والتي تعتمد على التدريبات الاكروباتيّة باعتبار أن هذه العضلات هي الأكثر اشتراكًا في العمل العضلي أثناء أداء تلك المهارة، وأخيرًا الاهتمام بإجراء دراسات وبحوث في مجال التدريب وخاصّة التدريبات الاكروباتيّة في الرياضات الفرديّة والجماعيّة الأخرى.
وعن مشروعها الحالي، أفادت :أنا مُقيمَة في دولة الإمارات، وعملي مدرّبة دوليّة في التايكواندو حيث أسّستُ الأولمبياد المدرسي كأوّل مشروع في المنطقة يهتّمُ بالواعدين الصغار في خطوة تُحسب للقائمين على المشروع بتضافر أولياء أمور الطلبة.
واختتمت أماني قائلة :أشدُّ على أيدي القائمين على تنظيم جلسات المؤتمر العلمي الدولي لرياضة المرأة في الشارقة، وأتوجّه بشكر خاص لمؤسّسة الشارقة لرياضة المرأة لمناقشة الرؤية المستقبليّة للتأسيس والتطوير والإنجاز، بمشاركة أكثر من 100 متخصّص طبي وعلمي في قطّاع الرياضة، بحضور ومساندة نُخبة من الإعلاميين الرياضيين العرب الذين سلّطوا الضوء على مشاريعنا البحثيّة وما دار في المؤتمر من طروحات غاية في الأهميّة.

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

تعاون إماراتي وسعودي لتنمية مسيرة المرأة الرياضيّة

  الرياض – فوز وقعت مؤسّسة الشارقة لرياضة المرأة الإماراتيّة، مذكّرة تعاون مع جامعة الأميرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *