آسيا تترقّب اللقاء 12 تأريخيًّا.. مُحصِّلة رقميّة لمُباريات الأسود وأحفاد الساموراي

 

كتب: صلاح الفتلاوي

تتّجه الأنظار عند الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم الجمعة نحو (ملعب المدينة التعليمية) في الدوحة حيث تقام المواجهة القاريّة المهمّة  التي سيخوضها أسود الرافدين أمام المنتخب الياباني في إطار منافسات المجموعة الرابعة لبطولة كأس آسيا بنسختها رقم 18 المتواصلة في الملاعب القطرية بأمل أن يخرج تلامذة المدرب الإسباني كاساس بنتيجة إيجابيّة تزرع التفاؤل في النفوس برغم التسليم بأن المهمّة ليست سهلة أمام منتخب مرشّح بقوّة لحصد اللقب، وبهذه المناسبة تقدّم ( فوز ) استعراضًا للمواجهات التي جمعت العراق مع اليابان على امتداد التأريخ عبر هذه المحصلة :    

محصلة رقمية

يشيرُ التأريخ إلى أن منتخبنا الوطني قد التقى بنظيره الياباني في 11 مباراة  رسميّة ووديّة احتضنتها ملاعب ماليزيا وقطر ولبنان واليابان واستراليا  وإيران على التوالي باستثناء المباريات الأولمبيّة، وفي المحصلة الاجماليّة مالت كفّة التفوّق الأرشيفي لصالح أحفاد الساموراي بسبع حالات فوز مقابل فوز عراقي واحد فيما تعادل المنتخبان في ثلاث مباريات، وسجّل منتخبنا سبعة أهداف في المرمى الياباني، فيما دخلت مرمانا 18 كرة يابانية.

شريط المواجهات

في الثالث عشر من تموز عام 1978 تعادل منتخبنا مع نظيره الياباني من دون أهداف في إطار منافسات النسخة رقم 22 لبطولة مرديكا الدولية التي تقام سنويًّا في ماليزيا.

وفي الثامن عشر من أيلول عام 1981 فاز منتخبنا بهدفين من دون رد سجّلهما علي حسين وفيصل عزيز في إطار الدور نصف النهائي للنسخة رقم 25 من بطولة مرديكا الدولية التي تقام سنويًّا في ماليزيا.

وفي الثامن والعشرين من تشرين الأول عام 1993 تعادل المنتخبان بهدفين لكلّ منهما سجّلهما لمنتخبنا أحمد راضي وجعفر عمران ولليابان ميورا وناكاياما في المباراة التي ضيّفتها العاصمة القطرية الدوحة ضمن المرحلة النهائيّة من تصفيات كأس العالم وهي النتيجة التأريخيّة التي تسبّبت بحجز كوريا الجنوبية التذكرة الموندياليّة بدلًا عن اليابان في اللحظات الأخيرة للمباراة .

أوّل فوز ياباني

وفي الرابع والعشرين من تشرين الأول عام 2000 خسر منتخبنا أمام نظيره الياباني بنتيجة قاسية قوامها أربعة أهداف سجّلها هيروشي نانامي (هدفان) وناوهيرو تاكاهارا وتوموكازو ميوغن مقابل هدف واحد حمل إمضاء عباس عبيد في المباراة التي ضيّفتها بيروت ضمن منافسات الدور رُبع النهائي لبطولة كأس آسيا بنسختها رقم 12 وهو الفوز الأول لليابانيين على كتيبة الأسود!

وفي الثاني عشر من شباط عام 2004 فاز المنتخب الياباني بهدفين دون رد سجّلهما اتسوشي ياناكاساوا وميتسو اوغاساوارا في المباراة الودية التي ضيفتها طوكيو.

وفي الحادي عشر من أيلول عام 2012  فاز المنتخب الياباني بهدف دون مقابل سجله ريودشي مايدا في المباراة التي ضيفتها سايتاما ضمن ذهاب تصفيات مونديال البرازيل .

وفي الحادي عشر من حزيران عام 2013  تكرّر الفوز الياباني بذات النتيجة عن طريق شينجي اوكازاكي في مباراة إياب التصفيات المذكورة التي ضيفتها الدوحة .

جزاء أستراليا

وفي السادس عشر من كانون الثاني عام 2015 فاز المنتخب الياباني بهدف من ركلة جزاء نجح في تنفيذها كيسوكي هوندا في إطار منافسات النسخة رقم 16 لبطولة كأس آسيا التي ضيّفتها أستراليا .

وفي الحادي عشر من حزيران عام 2015 فاز المنتخب الياباني بأربعة أهداف دون مقابل سجّلها كيسوكي هوندا وتوماكي ماكينو وشينجي اوكازاكي وهيرا جوشي في المباراة الودية التي ضيفتها يوكاهاما .

وفي السادس من تشرين الأول عام 2016 فاز المنتخب الياباني بهدفين سجلهما هاراكوشي وياماكوشي مقابل هدف واحد حمل إمضاء سعد عبد الأمير في المباراة التي احتضنتها مدينة سايتاما لحساب ذهاب تصفيات مونديال روسيا .

وفي الثالث عشر من حزيران عام 2017  تعادل المنتخبان بهدف لمثله سجّله لمنتخبنا مهدي كامل ولليابان يويو اوساكا في المباراة التي ضيفتها طهران لحساب إياب تصفيات مونديال روسيا .

عناوين أولمبية

عندما كان يسمح لدول العالم الثالث المشاركة في المناسبات الأولمبيّة بمنتخباتها الوطنية التقى منتخبنا الوطني بمنتخب اليابان الأولمبي مرّتين وكما يلي :

في الثامن والعشرين من تشرين الثاني عام 1982 فاز منتخبنا بهدف دون رد حمل إمضاء عماد جاسم في الوقت الإضافي من مباراة المنتخبين التي جرت في إطار الدور رُبع النهائي لدورة الألعاب الآسيويّة التي ضيّفتها الهند.

وفي الحادي والعشرين من نيسان عام 1984 فاز منتخبنا بهدفين سجّلهما وميض منير وعدنان درجال مقابل هدف واحد لهارا في إطار تصفيات أولمبياد لوس أنجلوس التي ضيّفتها سنغافورة.

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

الإعلام الرياضي الإماراتي يشيد بمبادرة المجلس الوطني الاتحادي

  أبوظبي/ فوز أشاد رئيس جمعية الإعلام الرياضي بدولة الإمارات العربيّة المتحدة عبدالله إبراهيم، بالمبادرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *