وفاة المدرب الأرجنتيني سيزار مينوتي

 

متابعة – فوز

تُوفي مدرب المنتخب الأرجنتيني السابق، سيزار لويس مينوتي، الذي قاد بلاده عام 1978 إلى لقبها العالمي الأوّل، عن 85 عامًاً، وفقاً لما أعلن الاتحاد المحلي لكرة القدم في وقت متأخر من مساء أمس (الأحد).

وقال، في منشور على موقع “إكس” إنه “يؤسف الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم أن يُعلن بحزنٍ عميقٍ وفاة سيزار لويس مينوتي، مدير المنتخبات الوطنيّة والمدرب السابق الفائز بلقب كأس العالم”.

وقاد مينوتي المنتخب الأرجنتيني بين عاميْ 1974 و1983، وكان مهندّس الانتصار باللقب المونديالي الأوّل عام 1978 على حساب هولندا، حين كان في التاسعة والثلاثين من عمره، قبل أن يُضيف المنتخب لقبين آخرين في عاميْ 1986 و2022 بفضل الأسطورتين الراحل دييغو مارادونا، وليونيل ميسي توالياً.

ولد مينوتي في مدينة “روزاريو” في 5 تشرين الثاني 1938، وكان أحّد أبرز العناصر في كرة القدم الأرجنتينيّة وأحّد الأشخاص الرئيسيين المسؤولين عن فوز فريق “ألبيسيليستي” باللقب العالمي الأوّل عام 1978 في البطولة التي أقيمت في الأرجنتين.

كلاعب كرة قدم، لعب مينوتي مهاجمًا ومثل بعضًا من أهمّ الأندية الأرجنتينيّة، مثل روزاريو سنترال، راسينغ وبوكا جونيورز، وحتى أصبح لاعبًا دوليًا، ولكن بعد “تعليق حذائهِ” شهد أعظم إنجازاته.

وتولى تدريب الأرجنتين عام 1974، وبعد أربع سنوات، قاده إلى أعظم إنجاز في تأريخه، بفوزه على هولندا في نهائي كأس العالم 1978، بنتيجة ( 3-1) بعد الوقت الإضافي، في بوينس آيرس.  

وفي الفريق الذي يدرّبه مينوتي، الذي لعب أيضًا لأندية برشلونة وأتلتيكو مدريد وسامبدوريا وبوكا جونيورز وبينارول وإندبندينتي، من بين آخرين، برز المدافع دانييل باساريلا والمهاجم ماريو كيمبيس، الذي كان هداف تلك النسخة بستة أهداف، اثنان منها في المباراة الحاسمة.

وأصبحت الأرجنتين بطلة للعالم مرّة أخرى في عام 1986 في المكسيك، بعد أن ترك مينوتي منصبه كمدرب، وفي عام 2022 في قطر، بمساهمة اثنين من أفضل اللاعبين، دييغو مارادونا وليونيل ميسي، على التوالي.

 

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

رئيس اللجنة الأولمبيّة يهنئ نجلة عماد  

  بغداد/ فوز هنأ رئيس اللجنة الأولمبيّة الوطنيّة العراقيّة الدكتور عقيل مفتن، لاعبة كرة الطاولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *