هل ينجح اتحاد الكرة في حلّ أزمة عقد كاساس؟  

 

كتب/ إكرام زين العابدين

يبدو أن سيناريو تصفيات مونديال قطر 2022 سيُعاد قبل انطلاق المرحلة الحاسمة لتصفيات مونديال 2026، ولكن بقصّة أخرى وبممثلين جُدد، لاسيما بعد أن شهدت أروقة الاتحاد العراقي مساء أمس (الأربعاء) تشنجات وتباعد بالأفكار بين أعضاء المكتب التنفيذي بشأن تجديد عقد الملاك التدريبي لأسود الرافدين بقيادة المدرب الإسباني خيسوس كاساس، وعدم الوصول إلى تفاهمات أدّت إلى مغادرة الرئيس للاتحاد وهو بحالة عصبيّة.

عقد كاساس الحالي

يتقاضى مدرب المنتخب الوطني الإسباني كاساس وكادره المساعد مبلغ مليون و250 ألف دولار سنويًّا مقابل تدريبه منتخب العراقي لمدة سنة واحدة، ويضاف إلى هذا المبلغ توفير شقة سكنيّة له ولملاكه المساعد، حيث تم تأجير شقتين في مجمّع بوّابة العراق التي تعدُّ من المناطق الراقية بالعاصمة بغداد، إضافة إلى مبالغ مكافآت ماليّة في حالة الفوز وتحقيق البطولات.  

لكننا لا نعرف ماهي الشروط الجزائيّة للعقد بين الطرفين، وهل نجح الاتحاد العراقي بكتابة عقد فيه فقرات جزائيّة لصالحه، أم أنه كحال بقية مؤسّسات الدولة العراقيّة لا تملك محامين مختصّين بكتابة العقود والشروط الجزائيّة وباللغة الإنكليزيّة.

كاساس ومدير أعماله امتازا بالذكاء لاسيما بعد نجاح الأوّل في تصدّر مجموعته بالتصفيات الموندياليّة، وأوصل العراق للتصنيف (55) عالميًّا وبالمستوى الثاني آسيويًّا والتي جعلته يبتعد عن ثلاثة منتخبات آسيويّة قويّة في المرحلة الحاسمة من التصفيات المُقبلة، وعندها طلب تعديل العقد بعد انتهاء الفترة، لتصبح قيمته مليوني دولار سنويًّا أي بزيادة 750 ألف دولار، وهذا الأمر قابل للنقاش بين الطرفين من أجل الوصول إلى حلّ نهائي.

نكسة الأولمبي

وألقى الخروج السلبي والدراماتيكي لمنتخبنا الأولمبي من الدور الأول في منافسات أولمبياد باريس 2024، ألقى بظلاله على طموحات الكرة العراقيّة التي تسعى جاهدة لتحقيق نتائج إيجابيّة في بطولة تشارك فيها، لأن المرحلة الحاسمة للتصفيات الموندياليّة تحتاج إلى أجواء إيجابيّة من أجل خطف إحدى بطاقات المونديال المقبل بقيادة المدرب كاساس.

لجنة التفاوض مع كاساس

وأعلن الاتحاد العراقي أن تجديد العقد مرهون بموافقة المكتب التنفيذي وأن كاساس سيستمرّ بإدارة تدريب المنتخب لغاية الأوّل من تشرين الثاني المقبل، وعندها سيواصل مسيرته إذا كان العقد مجدّدًا حسب رغبته وبالاتفاق مع إدارة الاتحاد، أو يغادر وعلى الاتحاد إيجاد بديل له.

وشكّل الاتحاد العراقي لجنة من اعضائه برئاسة النائب الأوّل علي جبار وعضويّة النائب الثاني يونس محمود وعضو الاتحاد أحمد الموسوي، لدراسة طلب المدرب كاساس بزيادة عقده، وقد تم سماع مبرّرات مدير أعمال كاساس لطلب الزيادة، ودرست اللجنة جميع الجوانب المرتبطة بالطلب، ووافقت على زيادة المبلغ المطلوب وأنها رفعت التقرير النهائي للجنة إلى الاجتماع المقبل لمجلس إدارة الاتحاد لاتخاذ القرار النهائي بالقبول أو رفض الزيادة.

كبيان: كاساس يستخدم أسلوب ابتزازي!

وصرّح مستشار رئيس الوزراء لشؤون الرياضة والنائب الأوّل لرئيس اللجنة الأولمبيّة خالد كبيان أن مدرب المنتخب الوطني الإسباني كاساس استخدم أسلوب الابتزاز مع الاتحاد العراقي.

وأضاف كبيان في حديث لبرنامج خطّ الرياضة ” إن كاساس استغلّ الوقت الحرج الذي يمرّ به الاتحاد وقبل انطلاق التصفيات الحاسمة لكأس العالم 2026 ، وقام بابتزاز الاتحاد لأنه يعرف صعوبة تبديل المدرب في هذه المرحلة، وإن نتائجه في كأس آسيا قطر 2023 لم تكن جيّدة للمطالبة بزيادة عقده.

كاساس يكشف “هناك من يسعى لعرقلة مسيرتنا”

في لقاء حصري مع قناة (FirstSpor) خرج مدرب المنتخب العراقي خيسوس كاساس عن صمته، متحدّثاً بصراحة عن بعض القضايا المثارة مؤخراً.

وأكد كاساس أنه لم يأتِ إلى العراق بدافع المال، بل من أجل تحقيق أهداف كبيرة مع المنتخب العراقي، وعلى رأسها التأهّل إلى كأس العالم 2026 ، وإن هناك محاولات لعرقلة مشروعه في العراق، مؤكًّدا أن البعض يسعى لخلق معوّقات قد تؤثر سلبًا على مسيرة الفريق.

وأضاف :أن ما يتم تداوله حول طلبي زيادة راتبي ليس صحيحًا، موضحاً أنه طلب فقط تنظيم عقد جديد نظرًا لأن عقده الحالي شارف على الانتهاء، وأنه طلب إضافة مدرّب مساعد جديد إلى طاقمه الفني، بدلاً من المساعد السابق الذي انتقل إلى نادي الميناء.

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

رأي لا يحتمل التأجيل حول الانتخابات على طاولة رجال القانون   

* لا خضوع للتبعيّة في إقرار القوانين ولوائح الانتخابات * لا لنظام القوائم ولا للترشيح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *