من المسؤول عن تأخير إقرار قانون منحة روّاد الصحافة الرياضيّة؟

 

كتب: سمير السعد

لطالما كانت الصحافة الرياضيّة في العراق الشريك الحقيقي للمُنجز الرياضي، فهي المرآة التي تعكس نجاحات الرياضيين وتكشف عن التحدّيات التي تواجههم، لكنها للأسف لم تحظَ بالدعم القانوني الذي تستحقه، فقد مضت سنوات دون إقرار قانون منحة روّاد الصحافة الرياضيّة، الأمر الذي يطرح تساؤلات حول مَن المسؤول عن هذا التأخير؟

تعود جذور الصحافة الرياضيّة في العراق إلى عقود طويلة من الزمن، حيث كانت تُغطي الأحداث الرياضيّة المحليّة والدوليّة وتواكب الإنجازات العراقيّة، ومع ذلك، برغم هذا التأريخ الطويل والمساهمة الكبيرة، لم يتم تكريم هؤلاء الروّاد بقانون يحفظ حقوقهم ويسلّط الضوء على دورهم المحوري في دعم الرياضة العراقيّة.

من بين الجهات التي تتحمّل جزءًا من المسؤوليّة عن هذا التأخير، نجد الهيئات التشريعيّة، وخاصّة البرلمان العراقي، الذي لم يتمكّن حتى الآن من تمرير القانون بالرغم من المقترحات المتعدّدة! كما أن المؤسّسات الرياضيّة، بما في ذلك وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبيّة الوطنيّة، لم تمارس الضغط الكافي لضمان تمرير هذا القانون.

لا يمكن تجاهل التحدّيات والمعوّقات التي تعترض طريق إقرار هذا القانون، ومن بين هذه التحدّيات، هناك البيروقراطيّة والتعقيدات الإداريّة، بالإضافة إلى عدم وجود توافق سياسي حول أهميّة القانون وأولويّته مقارنةً بالقوانين الأخرى، كما أن الاهتمام الإعلامي المحدود بهذه القضيّة جعلها تتراجع أمام قضايا أخرى تحظى بأهميّة أكبر في الساحة السياسيّة.

بلا شك، المسؤوليّة مشتركة بين مختلف الأطراف المعنيّة. الصحافة الرياضيّة يجب أن تكون أكثر ضغطًا وإصرارًا على حقوقها، والمؤسّسات الحكوميّة والرياضيّة يجب أن تدرك قيمة الإعلام الرياضي كحليف أساس في دعم الرياضة الوطنيّة.

من الضروري أن يتضافر الجهد من أجل إقرار قانون منحة روّاد الصحافة الرياضيّة في أقرب وقت ممكن، فهذا القانون ليس مجرّد تكريم للأجيال السابقة، بل هو ضمان لاستمرار دور الصحافة الرياضيّة كقوّة دافعة لتطوير الرياضة في العراق.

لقد حان الوقت لتجاوز العقبات وتكريم أولئك الذين جعلوا من الإعلام الرياضي جزءًا لا يتجزأ من المُنجز الرياضي العراقي، ويبقى الأمل في أن تعي الجهات المسؤولة أهميّة هذا القانون، وأن تعمل على تحقيق العدالة لروّاد الصحافة الرياضيّة الذين قدّموا الكثير وما زالوا ينتظرون الإنصاف.

في الختام، يبقى إقرار قانون منحة روّاد الصحافة الرياضيّة مسؤوليّة وطنيّة تتطلّب التكاتف من جميع الجهات المعنيّة، فتكريم الصحفيين الرياضيين الذين ساهموا في تعزيز الرياضة العراقيّة ليس فقط استحقاقًا واجبًا، بل هو خطوة ضروريّة لتأمين مستقبل أفضل للإعلام الرياضي، ولضمان استمرار دوره الفعّال في دعم وتطوير الرياضة الوطنيّة، والأمل كبير أن تمّ تجاوز التحدّيات والمعوّقات، وأن يرى هذا القانون النور قريبًا، لتظلّ الصحافة الرياضيّة العراقيّة رائدة ومؤثرة كما كانت دائمًا.

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

وداعًا “أنور جسّام” المدرب المحترف والإنسان المتواضع

  بقلم : بهاء تاج الدين أحمد فقدت الساحة الرياضيّة العراقيّة والعربيّة أحّد أعلام كرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *