مدرّبان سابقان: تشكيلة كاساس مُحيّرة ودفاعنا يقلقنا!

 

بغداد / رعد العراقي

أنهى مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم الإسباني خيسوس كاساس حالة الترقّب لقائمته المؤمل أن تمثل العراق في موقعة أمم آسيا التي تضيّفها قطر منتصف شهر كانون الثاني المقبل وقدّم 26 لاعبًا تباينت ردود الفعل عنهم بين مؤيد ومعارض وفقًا لآراء المتخصّصين في الشأن الكروي المحلي.

( فوز ) استطلعت آراء مدرّبين سابقين حول مدى إمكانية كاساس تحقيق طموحات الجماهير في بطولة آسيا بمعية اللاعبين المرشحين في قائمته.

اللاعب والمدرب السابق سعد عبد الحميد،  يقول ” أمضى كاساس أكثر من عام منذ تولّيه مهمّة قيادة الأسود وبات أكثر دراية واطلاع على مستويات اللاعبين في الداخل والخارج، وخاصّة أن الطاقم الفني المتخصّص معه يتابع ويُقيّم أداء اللاعبين ومكّنه من الوقوف بدقة على امكانيّات وميزات كل لاعب”.

وبيّن سعد “إن كاساس يعلم جيّدًا قوّة المنتخبات المشاركة ومدى تطوّر المستويات الفنيّة للكرة الآسيويّة التي باتت مُتقاربة المستوى وتعتمد على مجموعة لاعبين أغلبهم يحترفون في دوريات كبيرة وقادرين على الانتقال السريع بالكرة في بناء الهجمات، ويراهنون على المخزون البدني العالي، ولهذا فإن معدّل أعمار لاعبينا ممّن وثق بهم كاساس يدلل على صواب فكر المدرب الذي سيخوض النهائيات بروحيّة الشباب والمهارة والسرعة كأحد أسلحته في مواجهة منافسيه”.

وذكر” إن كلّ المعطيات تشير الى إننا أمام امتحان صعب إلا أن منتخبنا سيشارك بأسلوب جديد يُحيّر مراقبيه ويمتزج بالخبرة والشباب وسيكون لهم دورًا أكبر في المسيرة القادمة نحو مونديال 2026 ولن تتم مساءلتهم لو أخفقوا في الحصول على اللقب القاري الثاني”.  

فيما أعرب زميله سمير عبد جاسم عن قلقه من تغييرات كاساس لخط الدفاع في وقت يحتاج المنتخب الوطني الى الثبات في التشكيل وخاصّة أمام حارس المرمى.

وأوضح سمير “ان الجهاز الفني توصل إلى توليفة متجانسة يراهن عليها في مفاجأة المنتخبات المشاركة، عطفًا على نوعيّة اللاعبين الذين يمتازون بالمهاراة والسرعة، ولعلّ أبرز ما يميّز التشكيلة هو ثبات وتقارب المستوى بين العناصر الأساسيّة والبُدلاء، وهي ميزة ستمنحهُ الاستقرار في بعض المراكز للحيلولة دون استنزاف الجهد البدني”.

ولفت سمير إلى أن “ضرورة ان تكون لدى لاعبينا المرونة بمواجهة منتخبات مثل اليابان وفيتنام اللذين يعتمدان على المهارة وسرعة الاختراق”.

وأكد أن “المنافسة ستكون شرسة، وعلينا أن نؤمن بحظوظنا وأن نخوض المباريات باحترام منتخبات المجموعة إذ أننا نمتلك التوليفة التي تتوفر فيها كلّ مقوّمات النجاح وقادرة على المنافسة والوصول بعيدًا”.

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

الناشئون يستعدّون لنصف نهائي غرب آسيا

  متابعة – فوز باشر منتخب الناشئين لكرة القدم تدريباته ظهر اليوم (السبت) في ملعب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *