لؤي صبحي: منظومة (فار) قلّلت الاعتراضات بشهادة المدربين

 

بغداد/ انتصار السراج

أكد لؤي صبحي، عضو لجنة حكام كرة القدم، أن تطبيق تقنية الفار في ملاعبنا جاء عقب سلسلة من المشاورات مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منذ مطلع شهر أيار ولغاية العاشر من تشرين الأول العام الحالي توّجت بإقامتنا عديد الدورات والكورسات المكثّفة لتدريب ثلّة من الحكام على هذه التقنيّة وتهيئة سُبل نجاحهم.

وأضاف صبحي في تصريح لـ ( فوز) أنه تم تجهيزنا من قبل شركة (ميديا برو) بمعدّات التقنيّة التي تم استخدامها في منظومة (فار) التي ستحقّق التوازن مع حكم الساحة والخروج من المباريات بأقلّ الأضرار والأخطاء بالنسبة للأندية كي لا يقع الظُلم على البعض منها .

وبيّن “ان وجود هذه المنظومة قلّل الكثير من الاعتراضات بشهادة المدربين واللاعبين لأنه لو حدثت بعض الأخطاء في قرارات الحكم أو عدم تقدير الحالة بصورة جيّدة فإنه يتم الرجوع إلى (الفار) ويتم اتخاذ القرار العادل والمُقنع للجميع.

وأوضح صبحي: لا يخفى هناك أخطاء مشخّصة وواضحة أثناء إدارة بعض الحُكّام لمباريات دوري نجوم العراق الذي أنتهت عشر جولات منه “الخميس” ونتفق في هذا المفصل جملةً وتفصيلاً، لأن (الفار) حديث الاستخدام في دورينا،  وفي المحصلة النهائيّة فإن وجوده في الدوري اضافة متميّزة وبصمة واضحة تُحسب للاتحاد العراقي لكرة القدم.

وقال صبحي: تعمل لجنة حكام ودائرتهم لمدة سبعة أشهر  مثل خلية نحل، بما يقارب ١٢ساعة يوميًّا من الساعة 11 صباحًا الى الساعة 11 ليلًا ضمن كورسات (الفار) حيث كان عملاً مُضنيًا، وبرغم الامكانات البسيطة المتاحة والملاعب المتيسّرة أكملنا المهمّة بأفضل حال. 

واستدرك: لن تنتهي الأخطاء في كُل دوريّات العالم، وعلى أعلى مستويات بطولات كرة القدم، فالأمر وارد وطبيعي أيضاً، وهدفنا في المرحلة المقبلة هو التطوير من خلال المحاضرات التي يستفيد منها الحكام وشرح الحالات التي تحدُث في كل دور .

واختتم صبحي حديثه: إن الحكم العراقي يتمتّع بشخصية جيّدة، ورجوعه إلى (الفار) ليس خوفًا أو عدم تحمّل مسؤولية قراره، بل تأكيد صحّة القرار من عدمه.  

وختم صبحي تصريحه بالقول “للاشخاص الذين يقومون بالنقد غير البنّاء إن لجنة الحكام عملتْ بجدٍّ واجتهادٍ ومن دون الأجر المادي، وأن الأصوات التي تحاول التقليل من عملنا والتشكيك بقدرة الحكم العراقي معروفة لمصالح شخصيّة هُم انفسهم الذين راهنوا في برامج مختلفة على عدم القدرة على تطبيق بروتوكول (الفار) في دوري نجوم العراق.  

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

الناشئون يستعدّون لنصف نهائي غرب آسيا

  متابعة – فوز باشر منتخب الناشئين لكرة القدم تدريباته ظهر اليوم (السبت) في ملعب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *