“كأس آسيا تحت 23” منصّة لنجوم صنعوا أسماءهم في قطر

 

اليابان يحصد اللقب ويتأهّل مع أوزبكستان والعراق للأولمبياد

الدوحة/ فوز

شهدت الدوحة إسدال الستار على كأس آسيا تحت 23 سنة AFC قطر 2024 مع استضافة أخرى ناجحة لحدثٍ قاريّ جمعَ عددًا من أفضل المنتخبات التي خاضت غمار المنافسة منذ مباراة الافتتاح في 15 نيسان وحتى نهائي البطولة الذي أقيم يوم 3 أيار في ملعب جاسم بن حمد بحضور 12,276 مشجّع، وانتهى بفوز منتخب اليابان على أوزبكستان بهدفٍ من دون رد في مواجهة حاسمة.

واستضافت قطر بطولة الفئات السنيّة للمرّة الثانية في تأريخها حيث سبق أن نظّمتها في عام 2016. وشهدت البطولة إقامة المنافسات في ملاعب كأس العالم، لتسجّل بذلك سابقة هي الأولى من نوعها في تأريخ كأس آسيا تحت 23 عامًا.

ومع اختتام الحدث الرياضي القاريّ، أكد جاسم عبد العزيز الجاسم، الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لكأس آسيا تحت 23 سنة AFC قطر2024، أن قطر تثبت مجدّدًا بأنها وجهة رائدة لاستضافة البطولات الكُبرى وتنظيمها وفق أعلى المعايير المعتمدة، معربًا عن سعادتهِ بمشاهدة نجوم آسيا الشباب واللاعبين الأولمبيين المستقبليين في حدثٍ مرموق آخر يحقق نجاحًا استثنائيًّا مع بنية تحتيّة رياضيّة عالميّة المستوى.

وأضاف الجاسم: ” نلتزمُ في دولة قطر بالقيم والمبادئ الأساسيّة التي قامت عليها الحركة الأولمبيّة، ونؤمن بالقوّة التي تتمتع بها لعبة كرة القدم وقدرتها على توحيد الشعوب وغرس قيم الاحترام والتضامن. نقول وبكلّ فخر أن كأس آسيا تحت 23 عامًا جسّدت هذه المُثل العُليا، كما قدّمت منصّة استثنائيّة لإلقاء الضوء على النجوم الصاعدين في آسيا الذين صنعوا اسماءهم هنا على أرض قطر”.

وأشار الجاسم إلى أن البطولة ارتكزت على الإرث البشري الذي تملكهُ دولة قطر والذي أسهم في تحقيق استضافة ناجحة للعديد من الأحداث الرياضيّة الكبرى على مدى الأعوام.

وتابع في هذا السياق: “نمتلك كفاءات وقدرات بشريّة رفيعة المستوى في تنظيم أهمّ الفعاليّات الرياضيّة، كما وضعنا ركائز قويّة لثقافة التطوّع اللازمة لتقديم الدعم والمساندة لاستضافة البطولات الرياضيّة الكبرى، وذلك بما ينسجم مع توجيهات القيادة الحكيمة للدولة، ورؤية قطر الوطنية 2030 التي وضعت المبادئ الأساسيّة لترسيخ مكانة قطر كوجهة مفضّلة للرياضة العالميّة.”

وشهدت كأس آسيا تحت 23 سنة AFC قطر 2024 مشاركة 16منتخبًا مع 32 مباراة على مدار 18 يومًا، انطلقت في أربعة ملاعب (ملعبا عبدالله بن خليفة وجاسم بن حمد) إلى جانب ملعبي الجنوب وخليفة الدولي، اللذين سبق أن استضافا منافسات في كأس العالم FIFA  قطر 2022™.

وكما جرت العادة في البطولات السابقة، شكّل المتطوّعون عنصرًا فاعلاً في نجاح استضافة البطولة، حيث أسهم ما يقارب من 500 متطوّع في تقديم الدعم في مجموعة من المهام شملت 10 مجالات في العمليّات التشغيليّة. كما شارك 148 من الأطفال اليافعين كحاملين للعلم وفي طاقم جمع الكرات حول الملعب ضمن برنامج الأطفال التابع للجنة المحليّة المنظّمة.

وتعتبر هذه النسخة من كأس آسيا تحت 23 عاماً، التي تقام كُل عامين، بمثابة التصفيات المؤهّلة للمنتخبات في قارّة آسيا للمشاركة في بطولة كرة القدم للرجال في الألعاب الأولمبيّة التي ستنطلق هذا الصيف في باريس. ومع اختتام البطولة، تأهّل منتخب “الساموراي” الأزرق المتوّج باللقب إلى دورة الألعاب الأولمبيّة الصيفيّة باريس 2024، إلى جانب منتخب أوزبكستان الذي حلّ في المركز الثاني، والعراق الذي حصد بطاقة المركز الثالث، فيما سيلعب منتخب إندونيسيا صاحب المركز الرابع مباراة المُلحق الفاصلة أمام غينيا ممثل القارّة الأفريقيّة، والتي يتأهّل فيها الفائز للألعاب الأولمبيّة الصيفيّة.

وجاءت استضافة كأس آسيا تحت 23 عامًا AFC قطر 2024 بعد أشهر قليلة من استضافة كأس آسيا AFC  قطر 2023 التي سجّلت رقماً قياسيًّا في الحضور الجماهيري. كما تأتي عقب استضافة الدولة لكأس العالم قطر 2022 والتي أقيمت للمرّة الأولى في العالم العربي والمنطقة، ونالت إشادة عالميّة باعتبارها أفضل نسخة في تأريخ البطولة.

وقد أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن قطر ستضيّف النسخ الخمس المُقبلة من كأس العالم تحت 17 سنة بدءًا من العام المقبل 2025 وحتى 2029.  

 

 

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

رئيس اللجنة الأولمبيّة يهنئ نجلة عماد  

  بغداد/ فوز هنأ رئيس اللجنة الأولمبيّة الوطنيّة العراقيّة الدكتور عقيل مفتن، لاعبة كرة الطاولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *