قرعة أبطال الخليج.. عادلة بالتصنيف الدولي ومثيرة للمجموعة الثانية!

 

* دهوك يواجه النصر الإماراتي وأهلي صنعاء اليمني وظفار العُماني
*جاسم الرميحي: عامل الأرض يعزز الأداء الجيّد لجميع الفرق 
* عبدالله جلال: مكسبنا الحقيقي لقاء الإخوة الرياضيين في الدوحة

* “أساطير الخليج” يواجهون “أساطير الكويت” في مباراة استعراضيّة

الدوحة / إياد الصالحي
أقام اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم أمس (الإثنين) حفل سحب قرعة بطولة دوري أبطال الخليج للأندية النسخة الأولى 2025-2024، بحضور سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني وزير الرياضة والشباب القطري – رئيس اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، وسعادة جاسم بن راشد البوعينين رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، وسعادة الشيخ تميم بن فهد آل ثاني رئيس النادي العربي، وجاسم الرميحي أمين عام اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، ومنصور الأنصاري أمين عام الاتحاد القطري لكرة القدم وأعضاء الاتحادات الخليجيّة ورؤساء الأندية المشاركة ومن مثلها وكذلك نخبة من الإعلاميين الرياضيين لمختلف وسائل الإعلام المرئيّة والمقروءة.


افتتح الحفل رئيس اللجنة الإعلاميّة في اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم علي الصلات، بكلمة قصيرة قال فيها ” يُسعدنا أن نرحّب بكم، بإقامة الحفل لبطولة ستبقى رمزاً للإخاء الخليجي، وإذ نفتتح النسخة الجديدة من دوري أبطال الخليج للأندية والتي ستنطلق في تشرين الأوّل المقبل، نأمل أن تكون حافلة بالمنافسة والإثارة”.
وبعد ذلك دعا الصلات ضيوف الحفل لمشاهدة فيديو قصير يستعرض الأندية الثمانية المشاركة في البطولة قبل البدء بإجراء القرعة.

وتم الكشف أيضًا، عن “كُرة وشعار” البطولة بنسختها الأولى التي تنطلق للفترة من 23 تشرين الأوّل المقبل وحتى 15 نيسان 2025 وهو يعبّر عن تآزر أندية الدول المشاركة في ترسيخ “الوحدة الرياضّية الخليجيّة” بهدف جمع روابط المشجّعين ومساندة فرقهم وتعزيز العلاقات فيما بينهم.

مجموعتان وثلاثة أدوار
وبدوره قدّم حمد الهاجري ممثل اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، شرحًا وافيًا عن نظام القرعة لنسخة دوري أبطال الخليج للأندية، وقال: تشارك في البطولة ثمانية فرق، تم تقسيمها إلى مجموعتين كُل مجموعة تتكوّن من أربعة أندية، وسيكون تنافسها من ثلاثة أدوار، أوّلاً دور المجموعات (ذهاب وإياب) وثانياً دور نصف النهائي (ذهاب وإياب) حيث يلعب بطل المجموعة (أ) مع وصيف المجموعة (ب)، وكذلك بطل المجموعة (ب) مع وصيف المجموعة (أ) وثالثاً المباراة النهائية (ذهاب وإياب وفقاً للقرعة).
وذكر الهاجري: أن الفرق الثمانية صُنِّفت إلى أربعة مستويات حسب تصنيف الاتحاد الدولي (شهر أيلول 2024) للاتحادات الأعضاء المُعتمدة قبل القرعة بواقع فريقين في كُل فئة، وهي العراق وقطر في المستوى الأول (مركزهما الدولي 44 و55 بالتوالي)، والسعودية والإمارات في المستوى الثاني (مركزهما الدولي 56 و69) والبحرين وعُمان في المستوى الثالث (مركزهما الدولي 76 و78) وأخيرًا الكويت واليمن في المستوى الرابع (مركزهما الدولي 134 و155).


وبيّن: بموجب التصنيف الدولي جاء العربي القطري ودهوك العراقي في التصنيف الأوّل، والاتفاق السعودي والنصر الإماراتي في المستوى الثاني، ويأتي الرفاع البحريني وظفار العُماني في المستوى الثالث والقادسيّة الكويتي وأهلي صنعاء اليمني في المستوى الرابع.
وشارك اللاعبان الدوليّان غازي الكواري (البحرين) ومحسن مصبح (الإمارات) في عمليّة سحب قرعة دوري أبطال الخليج للأندية، وأسفرت القرعة عن وقوع أندية (دهوك العراقي والنصر الإماراتي وأهلي صنعاء اليمني وظفار العُماني) في المجموعة الأولى، بينما ضمّت المجموعة الثانية أندية (العربي القطري والقادسية الكويتي والاتفاق السعودي والرفاع البحريني).
بعد ذلك اختتم علي الصلات، حفل سحب القرعة، متمنيًّا للفرق المشاركة الحظوظ الوافرة في مشوارها ضمن أدوار البطولة.

قرعة متوازنة
قدّم جاسم الرميحي الأمين العام لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، شكره لكُلّ من شارك في حفل سحب قرعة بطولة دوري أبطال الخليج للأندية بتكاتف جميع ممثلي الاتحادات الخليجيّة والأندية المتنافسة والإعلام الرياضي.
وأشار الرميحي إلى أن نتيجة القرعة كانت متوازنة كون جميع الفرق المرشحة للعب في البطولة تستعدّ بكُل ما تحظى به من نجوم ومدربين وإدارات وستلعب بقوّة من أجل تحقيق لقب البطولة وإسعاد جماهيرها.
وأكد أمين عام الاتحاد الخليجي “إن الجوائز المخصّصة لهذه البطولة، سترفع من قيمتها الفنية حيث تسعى جميع الفرق لتقديم الأداء الجيّد وحسم المباريات في كُل دور مستفيدة من عاملي الأرض والجمهور ودعم الإعلام في بلدانها.
يُذكر أن حامل اللقب يحصل على 3 ملايين دولار، ووصيفه على مليون دولار وينال ( أفضل لاعب وحارس مرمى وهدّاف البطولة) 50 ألف دولار لكُل منهم، وتحصل الفرق على 300 ألف دولار كمساهمة في تكاليف المشاركة، مع مكافأة إضافيّة قدرها 100 ألف دولار للفرق التي تصل إلى الدور نصف النهائي، ومكافأة ماليّة 30 ألف دولار لكُل فريق عن كُل مباراة تقام خارج أرضه لتغطية تكاليف سفره، ومكافأة ماليّة 30 ألف دولار عن كُل فوز يحققه الفريق في المنافسة.

ثقة دهوك في النجاح
أعرب الدكتور عبدالله جلال رئيس نادي دهوك، عن ثقته بنجاح مهمّة فريق “صقور الجبال” في دوري أبطال الخليج للأندية وتحقيق نتائج تتماهى مع رغبة الإدارة واللاعبين والجمهور في ترك بصمة مميّزة عن المشاركة الأولى خليجيًّا.
وقال جلال “لا فرق لدينا في التواجد بين أندية المجموعة الأولى أو الثانية، المهم أننا نقدّم العرض الفني الجيّد كوننا نلعب باسم الكرة العراقية في أوّل نسخة ينظمها الاتحاد الخليجي ونسهم بدورنا في نجاح البطولة التي تجمع أفضل الفرق بتأريخها ونتائجها.
واختتم رئيس نادي دهوك بقوله “إن المكسب المهم هو لقاء الإخوة الرياضيين في أرض الدوحة التي شهدت تنظيم بطولات عدّة بتميّز لافت، وكذلك اتحاد كأس الخليج العربي بكرة القدم برئاسة سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، الذي نتوجّه له ولإخوته في المكتب التنفيذي للاتحاد بالشكر على التنظيم الرائع لحفل سحب القرعة”.


مباراة الأساطير
وعلى هامش قرعة دوري أبطال الخليج للأندية، انبثقت أوّل لجنة للاعبين القدامى من نجوم الكرة الخليجيّة تحت مظلّة اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم عقب اجتماعها الأوّل في فندق كمبينسكي أمس (الإثنين) يمثلون أميز لاعبي المنتخبات في بطولات كأس الخليج طوال دورات تنظيمها.
وترأس اللجنة “حسن مطر السويدي” نجم الكرة القطرية السابق، وتمخّض عن الاجتماع رفع مقترح إلى لجنة المسابقات في اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم بتنظيم مباراة استعراضيّة تجمع أساطير الخليج مع أساطير الكويت أثناء بطولة كأس الخليج العربي 26 في دولة الكويت.

أنشر عبر

شاهد أيضاً

الأولمبيّة تدعم إقامة الأسبوع “العراقي السعودي”

  بغداد / فوز حضر رئيس اللجنة الأولمبيّة وكالةً الدكتور حسين العميدي، اجتماع اللجنة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *