دورينا والاستحقاق القارّي

 

سعد المشعل

أخيرًا أسدلت الستارة على دوري نجوم العراق، وأنتهت كُل تفاصيله بإيجابيّاته وسلبيّاته البسيطة التي بالإمكان تجاوزها في الدوري القادم الذي سينطلق في الشهر التاسع من هذا العام (2024).

فريق الشرطة حسم اللقب واختتم مبارياته بدوري نجوم العراق بالفوز على الزوراء بهدفين نظيفين، وقدّم مستوى كبير في هذه البطولة السنوية المهمّة، وأحرز مدرّبه سليمان اللقب للمرّة الثانية وهو إنجازعظيم يفتخر به طوال حياته كونه أوّل مدرّب عربي محترف يعمل في دوري محترفي العراق ويحرز اللقب مرّتين بالإضافة إلى لقب الكأس الذي ناله باستحقاق عالٍ ولأوّل مرّة في تأريخ النادي العريق “القيثارة الخضراء”.

أما اللاعبون المحلّيون والمحترفون الذين تعاقدت معهم إدارة الشرطة كانوا عند حُسن الظنّ وأوفوا بعهودهم التي قطعوها على أنفسهم أمام رئاسة النادي خلال التوقيع على العقود المُبرمة بينهم.

الشرطة وخلال التتويج باللقب فتحت له أبواب خزانة الكؤوس الآسيويّة الذي سيشارك في النخبة الآسيويّة للموسم المقبل، بصفته المتصدّر للدوري العراقي للمحترفين الليغا، بالتأكيد ستختار الهيئة العامة وبالاتفاق مع الكادر التدريبي ما يناسبهم من اللاعبين خلال الاستقطابات القادمة وفتح باب الانتقالات ليكونوا جاهزين لتمثيل العراق في البطولة القاريّة، وإذا ما أحسنوا في الاختيارات من اللاعبين المحلّيين والمحترفين سوف يكون لهم كلمة الفصل في البطولة، ولربّما يصلون إلى المباراة النهائيّة وهذا الحلم ليس ببعيد المنال إذا ما أحسنوا التعامل مع هكذا بطولات.

الدور كذلك سيقع على الفريق الوصيف القوّة الجويّة بعدما كان متصدّرًا لعدّة جولات من دوري نجوم العراق دون أن يتعرّض لأية خسارة إلا بالمراحل الأخيرة من عُمر الدوري وكان يبتعد عن الوصيف الشرطة بفارق ست نقاط عن ملاحقه الشرطة، ولكن المتصدّر تعثر في بعض المباريات والقيثارة كسب كُل النقاط وتصدّر البطولة وعاد الصقور إلى المركز الثاني، هو كذلك تنتظره مباريات قويّة إذ أنه سيمثل العراق في مسابقة دوري أبطال آسيا للموسم المقبل بصفتهِ وصيف البطل.

القوّة الجوية له دور كبير في البطولات الآسيوية وتوهّجت مسيرته حينما اعتلى عرش مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لثلاث مرّات متتالية في الأعوام 2016 و2017 و2018 ليؤكّد علوّ كعبه على المستوى القارّي عن جدارة واستحقاق، ويسعى لترجمة نجاحاته خلال ظهوره الجديد بدوري أبطال آسيا.

الزوراء الذي حصل على المركز الثالث بعد أن تجاوز أزماته وحقق نتائج جيّدة في مبارياته الأخيرة بقيادة عصام حمد الذي كانت بدايته مثاليّة سيشارك في بطولة الأندية العربيّة التي نأمل فيها تقديم مستوى كبير خصوصًا بعد البحث عن مدرّب جديد والأشاعة تقول بأنهم يتشاورون مع مدرب سعودي أو البقاء على حمد الذي قدّم مباريات كبيرة وحقق نتائج رائعة تحسب لفكره التدريبي. 

وأخيرًا نادي النجف الذي حقق المركز الرابع سيمثل العراق في البطولات الخليجيّة هو الآخر لديه ستراتيجيّة عمل خاصّة سيبدأ في العمل بها خلال الأسابيع القادمة بقيادة المجتهد عبدالغني شهد.

كإعلام لدينا توقعات قويّة للموسم القادم لدوري نجوم العراق حيث يُشارك 20 فريقاً يلعبون 38 مباراة ذهابًا وإيابًا، ما مجموعه 380 مباراة في الموسم، لأنهم يعملون على تكوين أندية قويّة بعد التعاقد مع المدربين العرب والأجانب، وكذلك الحال للاعبين الذين سيتعاقدون معهم خلال فترة الانتقالات الصيفيّة المقبلة لتدعيم صفوف الفريق الأوّل لكرة القدم في الموسم الجديد، واتحاد الكرة سيشكّل لجانه لتطوير البطولة وإظهارها بأفضل حال وبصورة جديدة. 

  

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

متى نتعلم؟

  محمد حمدي مرّت المؤسّسة الرياضيّة العراقيّة بصورة عامّة بعدد كبير من التجارب منذ السماح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *