بمشاركة 14 فريقاً.. “دوري أدنوك للمحترفين” على خطِّ الانطلاق

 

أبوظبي/ خاص لـ ( فوز )

تبدأ عجلات (دوري أدنوك للمحترفين) لموسم 2025- 2024، الواجهة الأبرز لمنافسات أندية الكرة الإماراتيّة الدوران غدًا (الجمعة) مع انطلاق مباريات الجولة الأولى والتي تشهد مواجهات “الوحدة وعجمان” و “العروبة والنصر” و “كلباء والوصل” و تتواصل السبت بمباريات “بني ياس والجزيرة” و”شباب الأهلي والبطائح” و “العين وخورفكان” و”دبا الحصن والشارقة”.

وتحمل النسخة الحاليّة لـ (دوري أدنوك للمحترفين) الرقم (16) في تأريخ “الاحتراف” في ملاعب الكرة الإماراتيّة، منذ أوّل موسم لـ “دوري المحترفين” 2009- 2008، علمًا بأن الإلغاء طال موسم واحد في 2020-2019 بسبب جائحة “كورونا” بعد ما لُعبت 19 جولة في “الموسم الملغي”.

ويتزين الدوري بمسمّى (دوري أدنوك للمحترفين) للموسم الرابع على التوالي، منذ إبرام رابطة المحترفين الإماراتيّة، وشركة بترول أبوظبي الوطنيّة “أدنوك” عقدًا لرعاية الدوري بداية من موسم 2022- 2021، يجدّد سنويًّا.

وتتوافر لـ (دوري أدنوك للمحترفين) كّل مقوّمات الإثارة عطفاً على تأريخ التنافس القويّ والمُحتدم على اللقب في المواسم الماضية، والتي شهدت تنوّعًا في “قائمة الأبطال” بداية بشباب الأهلي في أوّل مواسم المحترفين 2009- 2008، وصولاً إلى تتويج الوصل بدرع الدوري في الموسم الماضي 2024- 2023.

العين في القمة

وتصدّر العين المتربّع على القمّة في “القارّة الصفراء”، بتتويجه بطلاً لـ “دوري أبطال آسيا” في الموسم الماضي 2024- 2023، واجهة الألقاب المحليّة على صعيد “دوري المحترفين”، برصيد 5 ألقاب آخرها موسم 2022-2021، مقابل 4 لشباب الأهلي، والجزيرة برصيد 3 ألقاب، مقابل لقب لفرق الوحدة والشارقة  والوصل حامل لقب النسخة الأخيرة.

وأجرت “رابطة المحترفين الإماراتيّة” تعديلات محدودة على لائحة (دوري أدنوك للمحترفين) قبل انطلاق الموسم الجديد، وأبرزها تقليص قوائم الفرق إلى 25 لاعبًا وبحدٍّ أقصى 5 لاعبين أجانب و5 لاعبين مقيمين، وأن يتم معاملة اللاعبين من فئة “مواليد الدولة” معاملة اللاعبين المواطنين من حيث التسجيل والمشاركة في جميع مسابقات الرابطة، ويجب في جميع الأحوال ألا يزيد عدد اللاعبين الأجانب والمقيمين داخل الملعب على 7 لاعبين في الدوري.

عودة العروبة ودبا الحصن

ويشهد الموسم الجديد لـ (دوري أدنوك للمحترفين) عودة العروبة بطل دوري الدرجة الأولى للموسم الماضي، للمشاركة للمرّة الثانية في “المحترفين” بعد ظهوره الأوّل موسم 2022- 2021، فيما يتأهّب رفيقه في رحلة الصعود نادي دبا الحصن وصيف دوري الأولى في الموسم الماضي، للظهور الرسمي الأوّل في “دوري المحترفين”.

وتستعدُّ 5 وجوه تدريبيّة جديدة للظهور الأوّل في (دوري أدنوك للمحترفين) بقيادة المغربي الحسين عموتة مدرب “الجزيرة”، النرويجي روني ديلا “الوحدة”، البرتغالي باولو سوزا “شباب الأهلي”، ومواطنيه جواو بيدرو “بني ياس”، وبرونو بيريرا الذي قاد العروبة للصعود إلى “دوري المحترفين” بعد تتويجه بطلاً لدوري الدرجة الأولى في الموسم الماضي 2024- 2023.

تعاقدات جديدة

وعمدت 50% من أندية “دوري أدنوك للمحترفين” إبرام تعاقدات جديدة على صعيد الأجهزة الفنيّة، استعدادًا للموسم الجديد 2025- 2024، وشملت إلى جانب الرباعي الحسين عموتة، روني ديلا، باولو سوزا جواو بيدرو، 4 صفقات لمدربين سبق لهم العمل في الدوري مع أندية أخرى وهُم الصربي جوران توميتش “عجمان”، البرازيلي كايو زاناردي “دبا الحصن”، الروماني دانييل إيسايلا “خورفكان”، الصربي فوك رازوفيتش “كلباء”.

في المقابل، شهد “الميركاتو الصيفي” لأندية “دوري أدنوك للمحترفين” والذي يواصل نشاطه حتى مطلع أيلول المقبل، صفقات نوعيّة على صعيد اللاعبين المواطنين والأجانب، تصدّرها انتقال علي مبخوت الهدّاف التأريخي لدوري الإمارات برصيد 218 هدفاً من الجزيرة إلى النصر، فيما شملت أبرز تعاقدات الأجانب ضمّ الجزيرة للدولي المصري محمد النني، وتعاقد شباب الأهلي مع الدولي الإيراني سردار أزمون قادمًا من ليفركوزن بطل النسخة الماضية من الدوري الألماني.

بروفة مثالية

ووفرت انطلاق موسم 2025- 2024 بمباريات ذهاب الدور التمهيدي لـ “كأس مصرف أبوظبي الإسلامي” في الأسبوع الماضي، بروفة مثاليّة قبل انطلاق مشوار الدوري لـ 12 ناديًا باستثناء الوحدة “حامل اللقب” والوصل “بطل الدوري” والمتأهّلين مباشرة للدور رُبع النهائي.

وسبق الانطلاق الرسمي لمنافسات الموسم ختام معسكرات الإعداد الخارجيّة للأندية والتي توزّعت ما بين 7 دول ما بين أوروبيّة وعربيّة، هي هولندا وصربيا والنمسا وتركيا وسلوفينيا ومصر  والمغرب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

وداعًا “أنور جسّام” المدرب المحترف والإنسان المتواضع

  بقلم : بهاء تاج الدين أحمد فقدت الساحة الرياضيّة العراقيّة والعربيّة أحّد أعلام كرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *