الهيدوس: كأس آسيا تحت 23 عامًا في قطر منصّة مثالية لاكتشاف النجوم

 

البطولة تحفز  على خوض مباريات المستوى الأعلى واكتساب المهارات  

آمل أن يحقق المنتخب القطري حُلم الجماهير واللاعبين على أرضهِ

كأس العالم 2022 صحَّحَت المفاهيم الخاطِئة حول الشرق الأوسط  

الدوحة/ فوز  

أكد قائد المنتخب القطري سابقاً حسن الهيدوس، على أهميّة كأس آسيا تحت 23 عامًا AFC قطر 2024، كبطولة قاريّة تسهم في اكتشاف نجوم المستقبل، وتطوير وصقل مهارات اللاعبين بإتاحة الفرصة لهم للاحتكاك مع لاعبين من مختلف أنحاء القارّة واختبار مستويات أعلى من الأداء.   

ونوّه المهاجم الأسطورة بأهميّة المشاركة مع منتخبات الفئات العمريّة في مسيرته الكرويّة حيث استهلّ مشواره الكروي بظهوره لأوّل مرّة مع المنتخب القطري الأولمبي في عام 2007 وسجّل حينها هدفاً أمام المنتخب الياباني. وقال إن هذه البطولات تشكّل منصّة مثالية تتيح للاعبين الفرصة لإدراك أهميّة اللعب في منتخب بلادهم.

وفي هذا السياق، قال الهيدوس، الذي اعتزل مؤخرًا اللعب الدولي بعد مسيرة كرويّة حافلة شهدت فوزه بكأس آسيا مرّتين: “تعتبر بطولات مثل كأس آسيا تحت 23 عاماً حدثاً رياضيًّاً بالغ الأهميّة لخوض مباريات أعلى من حيث المستوى، واكتساب مهارات جديدة، فضلاً عن تحفيزهم لتقديم أفضل أداء مُمكن وتحقيق إنجاز يُحسب لبلادهم”.

 

وستشهد كأس آسيا تحت 23 سنة AFC قطر 2024، تنافس 16 منتخباً من أفضل المنتخبات تحت 23 عاماً في آسيا على النسخة السادسة من البطولة القاريّة. وستتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى تلقائيًّا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبيّة الصيفيّة باريس 2024، بينما سيواجه المنتخب الذي يحلّ في المركز الرابع منتخبًا من أفريقيا لحصد البطاقة الأخيرة.  

وعن أهميّة المشاركة في دورة الألعاب الأولمبيّة الصيفية باريس 2024، قال الهيدوس الذي يلعب حاليًّا في صفوف نادي السد في دوري نجوم قطر: ” كان حلمي أن أمثل بلدي قطر في دورة الألعاب الأولمبيّة، إلا أن الحظَّ لم يُحالفني ولم نتأهّل من قبل للمشاركة في الأولمبياد. آمل أن يغتنمَ المنتخب القطري إقامة البطولة على أرضهِ وبين جمهوره ويحقق حُلمًا يراود جميع اللاعبين بالتأهّل وحجز بطاقة الصعود إلى الألعاب الأولمبيّة وتمثيل قطر في محفل عالمي مرموق.”

 

وحظي الهيدوس بظهور تأريخي مع “العنابي” ممثل الدولة المُضيّفة في كأس العالم FIFA قطر 2022 ، وتعليقاً على إرث مونديال قطر 2022 أشار إلى أن الإرث المُستدام للبطولة العالميّة يتجاوز البُنية التحتيّة عالميّة المستوى، ويشمل ما هو أكثر من ذلك من تأثير إيجابي يعود بالنفع على الأجيال المُقبلة، كما غيّرت البطولة التصوّر السائد عن المنطقة. وأضاف: “أسهمت كأس العالم في قطر في حدوث تغيير جذري للطريقة التي يرى بها العالم المنطقة، وصحَّحَت العديد من المفاهيم الخاطِئة حول الشرق الأوسط والعالم العربي”.

وتابع: “بالنسبة لنا كلاعبين، أتاح لنا الحدث التأريخي اللعب مع منتخبات قوية، ما أدّى إلى الارتقاء بمستوى اللعب، كما شكّل حافزًا لنا لتحقيق نتائج أفضل، وتعزيز إنجازات منتخبنا الوطني. لا شكّ أن كأس آسيا تحت 23 عامًا توفر فرصة مشابهة للاعبين الذين يرون فيها بطولة مهمّة لتطوير المهارات ولتعزيز مستوى الأداء”.

وعن رأيه في دعم المشجّعين وأثر ذلك على أداء اللاعبين، أكّد الهيدوس على أهميّة الحضور الجماهيري في تعزيز الأداء وتحفيز اللاعبين لبذل أفضل ما لديهم. وأضاف: “طوال مسيرتي الكرويّة، شكّل المشجّعون جزءًا مهمًّا من نجاحي وبفضلهم تمكّنت من تحقيق نتائج رائعة، فالحصول على دعم المشجّعين يفوق أحياناً دور المدرّب أو حتى أداء اللاعبين أنفسهم. أتطلّع أن تحشد جماهيرنا الصفوف وأن تقف خلف منتخبنا الوطني على الطريق إلى أولمبياد باريس 2024”.

جدير بالذكر أن الهيدوس قاد المنتخب القطري إلى منصّة التتويج بكأس آسيا للمرة الثانية على التوالي في إنجاز تأريخي للكرة القطريّة، وذلك في نسخة 2019 التي أقيمت في الإمارات، ونسخة 2024 التي أقيمت في رحاب دولة قطر، مختتمًا بهذه المحطّة المُشرفة مسيرته اللامعة كلاعب دولي. وخاض الهيدوس 183 مباراة في صفوف المنتخب القطري، سجّل خلالها 41 هدفاً.

 

وتنطلق منافسات البطولة القاريّة البالغ عددها 32 مباراة والتي تقام على مدى 19 يوماً، في أربعة ملاعب هي ملعب جاسم بن حمد، وملعب عبد الله بن خليفة، إضافة إلى ملعبي الجنوب وخليفة الدولي اللذين شهدا من قبل مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022، وهي المرّة الأولى التي تقام فيها مباريات كأس آسيا تحت 23 عامًا في ملاعب استضافت منافسات البطولة العالميّة.  

وكانت قرعة البطولة قد أوقعت منتخبات أستراليا والأردن وإندونيسيا إلى جانب المنتخب القطري ممثل الدولة المضيّفة قطر في المجموعة الأولى، بينما جاء في المجموعة الثانية كُل من منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية والإمارات والصين. أما المجموعة الثالثة فتضمّ منتخبي السعودية والعراق حاملي اللقب إلى جانب تايلند وطاجيكستان، وتحت مظلّة المجموعة الرابعة أوزبكستان وفيتنام والكويت وماليزيا.

أنشر عبر

شاهد أيضاً

الأولمبيّة تدعم إقامة الأسبوع “العراقي السعودي”

  بغداد / فوز حضر رئيس اللجنة الأولمبيّة وكالةً الدكتور حسين العميدي، اجتماع اللجنة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *