المُنجز الرياضي.. أموال وإرادة!!

 

سمير السعد   

الرياضة تعدُّ واحدة من أهم المجالات التي تعكس طموحات الشعوب وتطلّعاتها من خلالها، تسعى الدول إلى تحقيق إنجازات تعكس قوّة مجتمعاتها وتطوّرها،  ولكن في الوقت نفسه، يواجه هذا المجال العديد من التحدّيات التي قد تحول دون تحقيق الطموحات المرجوّة.  

تسعى الكثير من الدول إلى تعزيز مكانتها الرياضيّة على الساحة الدوليّة من خلال تطوير البنية التحتيّة الرياضيّة، ودعم المواهب الشابّة، وتوفير البرامج التدريبيّة المتقدّمة، هذه الطموحات تتجلّى في الرغبة لتحقيق البطولات والألقاب، سواء على مستوى الأندية أم المنتخبات الوطنيّة، بالإضافة إلى ذلك، تسعى الدول إلى استضافة الأحداث الرياضيّة الكُبرى كالأولمبياد وكأس العالم لزيادة الوعي الرياضي وتعزيز السياحة الرياضيّة.

وعلى الرغم من الطموحات الكبيرة، إلا أن الواقع قد يكون مختلفاً تماماً إذ تواجه الرياضة في العديد من الدول تحدّيات كبيرة، وتعد الموارد الماليّة أحّد أكبر الاختبارات التي تواجه الرياضة، حيث تحتاج البنية التحتيّة الرياضيّة والتدريبات والمشاركات الدولية إلى موارد كبيرة.

تبقى مشكلة الفساد والإدارة السيّئة التي تعاني منها بعض الاتحادات الرياضيّة تؤثر سلبًا على تطوير الرياضة وتحقيق الإنجازات.

كذلك نقص المواهب والتدريب على الرغم من وجود مواهب شابّة واعدة، إلا أن نقص التدريب الجيّد والدعم المناسب قد يحول دون تحقيق هؤلاء الشباب أقصى إمكانيّاتهم.

وتؤثر الظروف الاجتماعيّة والسياسيّة في بعض الأحيان، على قدرة الدول للاستثمار في الرياضة وتطويرها، وقد تأتي النتائج خلافاً للتوقعات!

ويمكن أن توضع المعالجات والحلول بشكل مباشر للتغلّب على هذه التحدّيات وتحقيق الطموحات الرياضيّة من خلال  زيادة التمويل والشراكات مع القطّاع الخاص لزيادة الاستثمارات الحكوميّة في الرياضة.

كما أن تحسين الإدارة له دور مهم وفاعل وحيوي من خلال تعزيز الشفافيّة والمُساءلة في إدارة الاتحادات الرياضيّة، والأهم  في ذلك هو دعم المواهب الشابّة من خلال إنشاء أكاديميّات رياضيّة وتوفير التدريب الجيّد، والتأكيد على تعزيز الوعي الرياضي من خلال نشر الثقافة الرياضيّة وأهميّة الرياضة في المجتمع، وبالامكان استغلال الرياضة كوسيلة دبلوماسيّة لتعزيز العلاقات الدوليّة ودعم سُمعة البلد على الساحة العالميّة.

في النهاية، يبقى الطموح الرياضي مشروعًا واقعًا إذا ما توفرت الإرادة والموارد اللازمة لتحقيقه وتحتاج الدول إلى استراتيجيّة شاملة ومتكاملة تجمع بين الطموح والواقعيّة لتتمكّن من تحقيق الإنجازات الرياضيّة التي تعكس تطوّرها وقوّتها على المستوى الدولي.

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

متى نتعلم؟

  محمد حمدي مرّت المؤسّسة الرياضيّة العراقيّة بصورة عامّة بعدد كبير من التجارب منذ السماح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *