المقدسي “ياسين الرازم” على خطّ الرياضيين  

 

كتب: أسامة فلفل*

تتوارى الذكريات وتعود بنا ثم تتلاشى في ظلّ شراسة الحرب والعدوان التي طالت البشر والحجر والشجر، ولكن عندما نسمع وعبر الأثير والاتصال الصوت الدافئ للصديق الحميم ورفيق الدرب الطويل والخليل والصاحب الجليل الإعلامي المقدسي المخضرم “ياسين الرازم” تنبعث الذكريات من جديد وترتفع الروح المعنويّة بالكلمات الممزوجة بالمشاعر والأحاسيس الطيّبة للزميل الرازم، حيث ينفجر في صدر الزميل الألم الذي أدمى القلوب على ما أنتجته هذه الحرب الملعونة من معاناة ونزوح وتشرّد وفقدان الأحبّة والخلان.

الإعلامي الرازم وخلال تواصله، أراد أن يشدّ من أزر الأهل والأحبّة ويشحذ الهِمَم ويعزّز من الصمود بكلمات وعبارات تحمل في طيّاتها عمق المشاعر الإنسانيّة والوطنيّة.

الرازم الإعلامي المثقف واسع الإطلاع، أدبيًّا وعلميًّا وفكريًّا، صاحب مواقف وطنيّة منضبطة وملتزمة، عاشق للوطن والمنظومة الرياضيّة والإعلاميّة، صاحب بصمة في مسار العمل والإنتاج والإنجاز الإعلامي والرياضي منذ عقود طويلة، وصاحب تضحيات كبيرة، سجّل حضورًا إعلاميًّا ورياضيًّا لافتًا ليُصبح نموذجًا في المهنيّة العالية في بلاط صاحبة الجلالة.

أسهم الزميل المُبدع “ياسين الرازم” في تعزيز الإنجازات في زمن الشدّة والبُهتان، وإبّان سنوات الاحتلال البغيض ومن خلال المواقع والمناصب التي شغلها.

الزميل الرازم من الكفاءات الإعلاميّة والرياضيّة المقدسيّة، ومن أصحاب الخبرات والإمكانيّات، إنجازاته الملموسة أهّلته ليكون من النماذج القياديّة الفاعِلة في ساحة وميدان العطاء، واستطاع أن يمنح دفعة مضاعفة من خلال نشاطه وحراكه الرياضي والإعلامي، حيث كان لهذا الدور الأثر في تحقيق نجاحات مسجّلة في الذاكرة الرياضيّة والإعلاميّة الفلسطينيّة والعربيّة.

الزميل الرازم كان دومًا على تواصل واتصال مباشر للإطمئنان على المحروسة “غزة” أرض النصر والعزة وقطاعّاتها الرياضيّة والإعلاميّة والكشفيّة والشبابيّة.

وعلى أهلها وشوارعها ومساجدها وحاراتها وبياراتها وملاعبها وصالاتها الرياضيّة   وشواطئ بحرها الخلاب، وعلى مؤسّساتها الرياضية والوزارية، على كنائسها ومصانعها ومكتباتها العامرة، وعلى مرجعيّاتها ورموزها وأبطالها وسفرائها صناع المجد والتأريخ.

الزميل الرازم كان أوّل القادة والمبادرين لتوحيد الجغرافيا الفلسطينيّة والحضور لغزة العزة في ذروة أيام الإنتفاضة المجيدة عام 1987.

الرازم أوّل أوائل القادة الرياضيين الذين وصلوا إلى أرض الصمود غزة المحروسة مع فريق نادي الأنصار المقدسي.  

الزميل الرازم من أوائل القادة الرياضيين مع نادي الأنصار المقدسي حطّ في ملعب المشتل، واليرموك مع قدوم السلطة الوطنيّة الفلسطينيّة.

الزميل ياسين الرازم المحرّر الرياضي السابق لجريدة الحياة الجديدة مع المرحوم الإعلامي الكبير والمخضرم محمد العباسي والناشط الإعلامي الكبير راسم عبدالواحد منحوا مساحة محترمة لأخبار رياضة غزة العزة، وكانت لهم مساهمتهم في عمليّة إثراء الحراك الإعلامي والرياضي.

الزميل الرازم كان من أبرز الشخصيّات التي وقفت إلى جانبي مع الإصدار الأوّل للموسوعة الرياضيّة الفلسطينيّة قادة وروّاد في ذاكرة التأريخ.

من الشخصيّات الرياضيّة التي تهتمّ بعمليّة التوثيق الرياضي وقد قطع شوطًا كبيرًا في هذا الاتجاه، ويأتى هذا العمل في سياقات حفظ الارث والتاريخ

الزميل ياسين الرازم الإعلامي والرياضي والقائد المحنك وصاحب العقيدة ، المنضبط الملتزم بكل قواعد المروءة والشهامة والأصالة، وتعكس مواقفك النبيلة ومشاعرك الجليلة وتواصلك في الظروف الصعبة هويّة شخصيّتك التي ستبقى مُلهمة عشق الأجيال، جيلآ بعد آخر.

* كاتب وباحث ومؤرّخ  رياضي فلسطيني

 

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

وداعًا “أنور جسّام” المدرب المحترف والإنسان المتواضع

  بقلم : بهاء تاج الدين أحمد فقدت الساحة الرياضيّة العراقيّة والعربيّة أحّد أعلام كرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *