“الماتادور” يتوّج بكأس الأمم وينفرد بالإحصائيّات 

 

متابعة – فوز

رفع لاعبو “الماتادور” كأس أمم أوروبا 17 بجدارة في ليلة قهر “الأسود الثلاثة” بهدفين مقابل هدف واحد في الملعب الأولمبي ببرلين، أمس (الأحد) الرابع عشر من تموز 2024.

وسجّل لإسبانيا نيكو ويليامز 47 ، وميكيل أويارزابال 86 ، وللأنكليز كول بالمر  73.

وكان متوقعًا أن يكمل الإسبان مشوار تفوقهم في البطولة بالفوز السابع على التوالي نتيجة استقرار المنتخب تنظيميًّا وفنيًّا منذ لقاء الافتتاح مع كرواتيا وانتهاء مع إنكلترا، وبدا مدرب إسبانيا “لويس دي لا فوينتي” أكثر حكمة في تعامله مع الفريق نظرًا لتوفر البدلاء القادرين على الحسم من غريمه الإنكليزي غاريث ساوثجيت الذي ظل يعاني صعوبة عبور حواجز الأدوار الأخيرة خاصّة أمام سويسرا وهولندا!

في الشوط الأول، تبادل المنتخبان الهجمات غير المؤثرة، وبعضها أحبطت بيقظة الحارسين لعلّ أهمّها كرة فيل فودين التي كادت أن تمنح الإنكليز التقدّم لولا براعة الحارس الإسباني أوناي سيمون الذي أمسكها ليمضي الفريقان إلى الاستراحة.

وفي الشوط الثاني حدث السيناريو الأكثر إثارة عندما أبدع النجم لامين يامال مُرسلا كرة ساحرة إلى زميله نيكو ويليامز في العُمق ولم يتردّد الأخير من إيداعها الشباك ليرفع  مستوى المباراة في نصفها الثاني.

وسيندم النجم بيلنغهام على أهم فرصة في الدقيقة 63 حيث أرسل كرة قوية مرّت بجوار القائم، وبعد مرور 10 دقائق تمكّن اللاعب كول بالمر الذي حلّ بديلاً من معادلة النتيجة إثر تلقيه كرة متقنة من بيلنغهام أسكنها شباك أوناي سيمون.  

وفي الوقت الذي كانت المباراة تسير إلى النهاية، اقتنص البديل ميكيل أويارزابال كرة الهدف الثاني وقال كلمة الفصل التأريخيّة بحصول بلده على الكأس الثمينة وشاركه الكلمة زميله داني أولمو الذي تصرّف بشجاعة في الدقيقة الأخيرة بإبعاد كرة البديل إيفان توني من على خط المرمى!   

كانت نتيجة المباراة منطقيّة ومتوازنة مع أحداث النهائي التأريخي الذي عزز تقدّم إسبانيا بالفوز أربع مرّات مقابل ثلاث لألمانيا.

وذكرت شبكة “سكواكا” للإحصائيات، أن منتخب إسبانيا نال لقب اليورو الرابع في تأريخه، ليصبح أوّل فريق يحقق اللقب 4 مرّات، أعوام 1964 و2008 و2012 و2024.

أما شبكة “أوبتا” للإحصائيّات، فقد أشارت إلى أن إسبانيا حطّمت الرقم القياسي لأكثر فريق يسجّل في نسخة واحدة، برصيد 15 هدفاً.

وحقق منتخب إسبانيا رقمًا تأريخيًّا آخر ، يتمثل في كونه أوّل فريق يفوز بسبع مباريات في بطولة أوروبيّة واحدة.

وسجّل لاعبو إسبانيا 15 هدفاً في النسخة الحاليّة، متجاوزين الرقم القياسي 14 المسجّل باسم فرنسا عام 1984.

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

رئيس اللجنة الأولمبيّة يهنئ نجلة عماد  

  بغداد/ فوز هنأ رئيس اللجنة الأولمبيّة الوطنيّة العراقيّة الدكتور عقيل مفتن، لاعبة كرة الطاولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *