الشيخلي : الفيفا يطوّر تقنيّة الفيديو المساعد

 

بغداد/ فوز

أكد مقيّم الحُكّام في دوري نجوم العراق حازم الشيخلي، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قرّر استخدام تقنيّة الفيديو المساعد (VS) كبديل مبسّط لتقنيّة حكم الفيديو المساعد (VAR).

وأضاف الشيخلي في تصريح خصّ به ( فوز ): إن الاتحاد الدولي أرتأى تنفيذ قراره الجديد بشكل تجريبي في بطولة كأس العالم للسيّدات تحت 20 عامًا التي تضيّفها كولومبيا من 31 آب الحالي إلى 22 أيلول المقبل والتي يشارك فيها 24 منتخبًا.

‎وأوضح: أن موافقة الفيفا على استخدام تلك التقنيّة تأتي بعد تجربة أوليّة ناجحة في بطولة كأس الشباب 2024 التي أقيمت في مدينة زيورخ السويسريّة خلال شهر أيار الماضي.

‎ولفت الشيخلي إلى أنه في وقت تبنى الفيفا تقنيّة حكم الفيديو المساعد في 200 بطولة حول العالم ينظّمها 65 اتحادًا وطنيًّا، فإن اتحادات عدّة قدّمت طلبات إليه أعربت فيها عن رغبتها بدعم حُكّام وحكمات المباريات، عبر استخدام تقنيّات أقلّ تكلفة.

‎وبيّن الحكم الدولي السابق: أن الفيفا استجاب لطلبات الاتحادات الوطنيّة، وعمل على تطوير تقنيّة الفيديو المساعد التي تحتاج إلى عدد أقلّ من الكاميرات، ويديرها طاقم التحكيم المتواجد على أرضيّة الملعب بدلاً من الحاجة إلى حُكّام وحكمات فيديو، الأمر الذي يقلّل تكلفة التدريب على التقنيّة ويقلّص نفقات شراء المُعدّات وتركيبها، ما يجعلها متاحة على نطاق أوسع.

وخلص الشيخلي للقول: نتمنى أن تنجح التجربة الجديدة في عموم الاتحادات الوطنيّة ومنها اتحادنا الذي يضمُّ نخبة من الكفاءات الشابّة القادرة على التماهي مع جميع القرارات السابقة والجديدة طالما تستهدف تطوير عمل الحُكام وتقليل اعتراضات اللاعبين والمدربين وفرض العدل خلال وقت المباراة.

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

وداعًا “أنور جسّام” المدرب المحترف والإنسان المتواضع

  بقلم : بهاء تاج الدين أحمد فقدت الساحة الرياضيّة العراقيّة والعربيّة أحّد أعلام كرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *