الاختبارات والقياسات والوظيفيّة والحركيّة 

 

الأستاذ الدكتور أثير محمد صبري الجميلي*

اختبارات وتدريبات مختلفة بالكرات الطبيّة

1- تمرين واختبار توافق عصبي عضلي بالكرة الطبيّة من الوقوف فتحاً، يبدأ المختبر لحظة سماع إشارة البدء برفع الكرة عاليًا فوق الرأس، ثم ينقلها إلى الجانب الأيسر من الجسم،   ثم إلى الجانب الأيمن من الجسم، ثم إلى الأمام والأسفل، وهكذا يستمرّ بنقل الكرة بنفس المسار وباستقامة ذراعيه كاملاً، ويكرّر العمل 5 مرّات وبأقصر فترة زمنيّة مُمكنة، حيث يسجّل زمن الأداء بساعة إيقاف إلكترونيّة ولأقرب عشر من الثانية.  

2- تمرين واختبار قوّة عضلات مد ودفع الرجلين لأجل تقييم القوّة المميّزة بالسرعة للرجلين يمسك المختبر الكرة الطبيّة المناسبة بكلتي يديه أمامًا ويبدأ لحظة سماع إشارة البدء بالقفز بالكرة عاليًا بالمكان من نصف انثناء بالركبتين وتكرار التمرين 10 مرّات، ويسجّل زمن الأداء لأقرب عشر من الثانية. أما لأجل تقييم تحمّل قوّة عضلات الرجلين يقوم المختبر بتكرار هذا التمرين حتى التعب، وتحسب عدد مرّات الأداء الصحيحة وبدون تسجيل الزمن.

3- تمرين واختبار قوّة عضلات الظهر، لأجل تقييم القوّة المميّزة بالسرعة للعضلات الظهريّة يمسك المختبر الكرة الطبيّة المناسبة بكلتي يديه أمام الجسم، ولدى سماعه إشارة البدء يقوم برفع الكرة عاليًا فوق الرأس ثم يخفضها للأسفل بين الرجلين ويكرّر هذا التمرين بأقصى سرعة 10 مرّات، ويسجّل زمن الأداء بساعة إيقاف إلكترونيّة. ولأجل تقييم تحمّل قوّة الظهر بنفس التمرين، سوف يكرّر المختبر نفس التمرين حتى التعب، وتحسب عدد مرّات التكرار.  

4- تمرين واختبار قوّة عضلات الجسم الأماميّة والذراعين. لأجل تقييم القوّة المميّزة بالسرعة لعضلات الجسم الأماميّة والذراعين، يمسك المختبر كرة كبيرة مناسبة أمام جسمه بكلتي اليدين ويبدأ لحظة سماعه إشارة البدء برفع الكرة عاليًا وضربها بقوّة فوق سطح الأرض ثم مسكها سريعًا وتكرار هذا التمرين بأقصى سُرعة 10 مرّات، ويسجّل زمن الأداء بساعة إيقاف إلكترونيّة لأقرب عشر من الثانية.   

5- تمرين واختبار سرعة وقوّة وتوافق الأداء الحركي للجسم كاملاً. لأجل تقييم القوّة المميّزة بالسرعة يجب أن يتم تسجيل زمن 10 تكرارات لهذا التمرين، وهو البدء عن سماع الإشارة بالقفز عالياً ورفع كرة طبيّة مناسبة فوق الرأس ثم الهبوط إلى وضع القرفصاء ووضع الكرة أمامًا على الأرض ثم استقامة الرجلين خلفاً ثم سحب الرجلين أمامًا إلى وضع القرفصاء ثم القفز بالكرة عاليًا مع رفعها فوق الرأس وهكذا. أما لأجل تقييم تحمّل القوّة فيجب أن يقوم المختبر بأداء هذا التمرين وبالتسلسل نفسه حتى التعب، ويسجّل عدد التكرار.

6- تمرين واختبار مرونة وسرعة حركة الأكتاف والذراعين. مسك كرة طبيّة مناسبة باليدين أمام الجسم، ولحظة سماع إشارة البدء يقوم المختبر بحركة تدوير للكرة حول الرأس 5 مرّات بنفس إتجاه دوران عقرب الساعة، ثم دورانها بعكس إتجاه عقرب الساعة 5 مرّات،   ويسجّل زمن الأداء الذي يستغرقه المختبر بساعة إيقاف إلكترونيّة ولأقرب عُشر من الثانية.

7- تمرين واختبار قوّة العضلات البطنيّة. لأجل تقييم القوّة المميّزة بالسرعة للعضلات البطنيّة، يأخذ المختبر وضع الرقود على الظهر فوق مرتبة أرضيّة صغيرة ماسكًا كرة طبيّة مناسبة باليدين خلفاً ورافعاً رجليه عن سطح الأرض بإنثناء قليل بالركبتين، ولدى سماع إشارة البدء يقوم المختبر بالجلوس من الرقود ورفع الكرة عاليًا أمامًا ومسّ الساقين بها،   ثم الرجوع إلى وضع الرقود على الظهر مع مس الكرة للأرض خلف الرأس ويكرّر التمرين 10 مرّات، حيث يسجّل زمن الأداء بساعة إيقاف إلكترونية ولأقرب عُشر من الثانية.

8- تمرين واختبار تحمل قوّة العضلات البطنيّة. يأخذ المختبر وضع الرقود على الظهر فوق مرتبة أرضيّة صغيرة ماسكًا كرة مطّاطة كبيرة باليدين خلف الرأس وفوق سطح الأرض، ويبدأ المختبر بتمرين رفع الجذع والكرة بذراعيه ووضعها بين قدميه، ثم الرجوع إلى وضع الرقود حيث تمسّ الكرة للأرض بين القدمين، ثم يرفع المختبر الرجلين والكرة عاليًا وكذلك الجذع والذراعين بنفس الوقت، ويمسك الكرة باليدين ويعود للخلف بالجذع والكرة وللأسفل بالرجلين إلى وضع الرقود، وهكذا يتم تبديل نقل الكرة بواسطة اليدين والقدمين أثناء حركة الجلوس من وضع الرقود في كُل مرّة، وحتى يتوقف المختبر عن الأداء نهائيًّا، وتحسب عدد مرّات تكرار هذا التمرين.

9- تمرين واختبار تحمّل قوّة عضلات الذراعين. يأخذ المختبر وضع الاستناد الأمامي باليد اليسرى فوق الأرض باليد اليمنى فوق كرة طبيّة، ثم يبدأ بتمرين ثني ومد الذراعين مع تبديل وضع اليد في كُل مرّة على الكرة، وهكذا يستمرّ المختبر بتمرين الثني والمد للذراعين حتى التوقف النهائي، وتحتسب عدد التكرارات.

10- تمرين واختبار تحمّل قوّة عضلات البطن والجنبين الثابتة، من وضع الرقود فوق مرتبة صغيرة ومسك كرة طبيّة مناسبة بجانب الجسم، يبدأ هذا الاختبار برفع الرجلين قليلاً عن سطح الأرض، كما يرفع المختبر الظهر عن سطح المرتبة ويثبت بزاوية 90-100ᵒ بين الجذع والرجلين، ثم يقوم بنقل الكرة للجانبين ويمسّ سطح المرتبة بها في كُل مرّة بحركة فتل الجذع والذراعين، ويسجّل أقصى تكرار للمختبر في هذا الوضع وحتى التوقف.

11- تمرين واختبار تحمّل قوّة كاملة للجسم مع توافق حركي. من وضع الوقوف ومسك كرة طبيّة مناسبة باليدين أمام الجسم، البدء بتمرين ثني الجسم أمامًا ومسّ الكرة قدم اليسار ثم رفع الجسم عاليًا مع فتله نحو الجانب الأيمن مع رفع الكرة عاليًا بالذراعين مع فتل الجذع يميناً أيضاً، ثم ثني الجسم أمامًا أسفل ومسّ الكرة للقدم اليمنى، ثم رفع الجذع والكرة والذراع عاليًا مع فتل الجذع نحو الجانب الأيسر، وهكذا يستمرّ الأداء حتى التوقف النهائي ويسجّل عدد مرّات تكرار هذا التمرين.

12- تمرين واختبار تحمّل قوّة عضلات البطن. من وضع الرقود على الظهر فوق مرتبة صغيرة ورفع الرجلين عاليًا وثباتهما بزاوية قائمة مع الجذع، مسك كرة طبيّة باليدين والذراعين ممدودتين تمامًا، يبدأ هذا الاختبار برفع وخفض الجذع بالوضع بحيث تمسّ الكرة في كُل مرّة القدمين ويستمرّ التمرين حتى أقصى تكرار مُمكن لدى التوقف النهائي عن الحركة.

* الخبير العربي والدولي بألعاب القوى

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

وداعًا “أنور جسّام” المدرب المحترف والإنسان المتواضع

  بقلم : بهاء تاج الدين أحمد فقدت الساحة الرياضيّة العراقيّة والعربيّة أحّد أعلام كرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *