الأسس العامة الضرورية لتخطيط وتنظيم وقيادة تدريبات السرعة 

 

الأستاذ الدكتور أثير محمد صبري الجميلي*

 

التخطيط والتنظيم والتقسيم في البرامج التدريبيّة لتطوير قدرات السرعة تتطلّب شروط عدّة والتي من شأنها يمكننا تحقيق الدقّة والفائدة التامّة. ومن أهم هذه الشروط والمتطلّبات هي الطرق والوسائل التدريبيّة المناسبة لتطوير قدرات السرعة جميعها بشكل فعّال:

من الشروط المهمّة التي يجب توفّرها في تدريبات السرعة هي درجة حرارة جسم الرياضي، والتي يجب أن تفوق درجة حرارة محيط التدريب، ويمكن لدرجة حرارة الجسم أن تبلغ 38,5 درجة قبل تدريبات السرعة ويمكننا رفعها بصورة تدريجيّة عن طريق الإحماء ولمدة تتراوح بين 15 – 30 دقيقة ومن ثم محاولة الحفاظ عليها أثناء هذه التدريبات. لقد أثبتت التجارب في هذا المجال بأن سرعة العدو يمكن أن تتحسّن بإرتفاع درجات حرارة الجسم بنسبة تتراوح من 2,5 – 6,0%..

التسلسلات الحركيّة

ومن الشروط المهمّة لتحسّن وتطوير إنجازات فعّاليات السرعة هي تطوير وتحسين التسلسلات الحركيّة لتلك الفعّاليات أي ( تكنيك ) الحركات، ومحاولة تحسينها بمستوياتها العالية. لذلك يجب أن يتم تحسين وتطوير تكنيك تلك الحركات الرياضيّة وتثبيتها جيّدًا لدى الرياضي. هذا علمًا بأن مثل تلك الحركات الثنائيّة الأقسام أو المتكرّرة، ونظراً لقصر الفترات الزمنيّة بين تلك الأقسام يجب أن تتحسّن وتتطوّر إلى مستويات عالية بحيث تبلغ فيها تلك الحركات مرحلة الأوتوماتيكيّة أي تلقائيّة الأداء الأمثل للحركات المتكرّرة. كما أن تدريب مثل هذه الحركات التكنيكيّة تتطلّب برامج حركيّة لتلك الحركات التكنيكيّة مخزونة بالذاكرة الحركيّة للمخ، وبذلك نضمن للرياضي الفائدة من ذروة تأثيرات تدريبات السرعة القصوى بالشدّة القصوى.

ومن الشروط المهمّة أيضًا في عمليّات تدريب قدرات السرعة جميعها هي رفع مستوى قابليّات المرونة والمطاطيّة للعضلات وتقليل مقاومة محيط الداخلي للعضلات إلى أقل مستوى ممكن  .

ومن الشروط المهمّة أيضًا في عمليّات تدريب قدرات السرعة جميعها هي تذليل جميع مشاكل هذا النوع من التدريبات عند تنظيم واستخدام الوسائل والطرق الخاصّة في التدريب حيث توضع خطط ووسائل التدريب لأجل تنفيذ هذه التمارين بالسهولة والشدّة التي يتم فيها تحقيق هدف تأثيراتها ومنها الظروف المناسبة والمساعدة مثل: مضامير التدريب على العدو السريع الجيّدة إرتداء أحذية العدو المناسبة (السبايكس) إتجاه الشمس والريح، استخدام التمارين التي تساعد على تحسين الأداء الحركي ثم السرعة كتمارين تطوير التردّد وطول الخطوات .. إلخ.

الإثارة والتحفيز العالي

ومن شروط تدريبات السرعة تحقيق الشدّة العالية للحركات والفعّاليات من خلال الإثارة والتحفيز العالي بالتدريب بحيث يقترب مستوى ذلك الأداء بالتدريب من مستواه بالمنافسة كثيراً. وتستخدم لذلك تمارين السرعة بالتحفيز العالي أي أداء التمارين بالوقت، أداء التمارين مع الزميل بالمنافسة، استخدام وسائل مساعدة ومحفّزة ولها تغذية راجعة مفيدة للأداء كالتصوير، الأفلام والخلايا الضوئية…إلخ.

ومن شروط التحفيز العالي للرياضي في تدريبات السرعة وخاصة سرعة الإنتقال منها أي سرعة العدو، هو رفع مستويات الإرادة المثاليّة العاليّة قبل التدريب وأثناء التدريب، وهذا الشرط سوف لن يتحقّق إلا بتخطيط جيّد للوحدة التدريبيّة إبتداءً من الإحماء وإنتقالاً للقسم الرئيسي بتمارين تدريبات تطوير السرعة التي يجب أن يكون فيها جسم الرياضي مستعدّاً للأداء بالشدّة القصوى أي 100%  ومحاولة تحفيزه للوصول إليها أكثر من مرّة، وأن مستوى شدّة هذه التدريبّات العالية هي التي تؤثر وتحفز الفعّاليات الوظيفيّة العصبيّة العضليّة لتطوير السرعة القصوى للعدو.

* الخبير العربي والدولي بألعاب القوى

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

بيانات انتخابيّة أم قنابل موقوتة تدمِّر الرياضة؟

  مراكز رعاية وتطوير الموهبة حرفة لا يتقنها غير أهلها من المتخصّصين    د.باسل عبدالمهدي* …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *