“الآسيوي” يصدر قرارات إصلاحيّة بدءاً من العام 2024

 

تنظيم تصفيات ونهائيّات كأس آسيا للناشئين سنويًّا 

تنظيم بطولة تحت 23 عامًا كُل أربع سنوات اعتبارًا من عام 2028 

متابعة – فوز

أكدت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عزمها على مواصلة تطوير كرة القدم الآسيوية، بعدما صادقت على مجموعة من القرارات الرئيسة ضمن الإصلاحات الاستراتيجيّة التي يبدأ تنفيذها من العام (2024).

جاء ذلك خلال الاجتماع الثالث للجنة، والذي عقد أمس (الجمعة) في مدينة العين بدولة الإمارات العربيّة المتحدة، برئاسة الدكتور تران كووك توان.  

ووافقت اللجنة في اجتماعها على اعتماد تغييرات لكأس آسيا تحت 17 عامًا وبعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بتنظيم كأس العالم للناشئين والناشئات تحت 17 عامًا سنويًّا بدلاً من كُل سنتين، فقد وافقت اللجنة أيضاً على اعتماد تغييرات لكأس آسيا تحت 17 عامًا.

وفي ضوء توسيع كأس العالم للناشئين تحت 17 عامًا لتضمّ 48 فريقاً، حيث تم تخصيص ثمانية مقاعد للاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى جانب منتخب قطر المضيّف في النسخ من عام 2025 ولغاية 2029، وافقت اللجنة على قرار تنظيم التصفيات والنهائيّات في كأس آسيا للناشئين تحت 17 عامًا بشكل سنوي.

وتم اتخاذ القرار لدعم مبادئ الجدارة الرياضيّة، وضمان التطوير التدريجي لفرق الفئات العمريّة بقارة آسيا، من خلال المشاركة المتواصلة في البطولات القاريّة الأكثر تنافسيّة، مع تبسيط متطلّبات الاستضافة للمضيّفين مستقبلاً بما يتماشى مع نهج الاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل تعزيز الكفاءة والاستدامة.

ووافقت اللجنة على مبادئ نظام المنافسة لكأس آسيا تحت 17 عامًا اعتباراً من نسخة 2026 وكلّفت الإدارة بوضع اللمسات الأخيرة على الخطّة وتنفيذها وفقاً لعدد المنتخبات المشاركة، إلى جانب انتظار إعلان التفاصيل الكاملة لكأس العالم تحت 17 عامًا من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وأخذت اللجنة بعين الاعتبار التحسينات المطلوبة من أجل الارتقاء بمعايير التنظيم لكأس آسيا تحت 23 عامًا، خاصّة في النسخ التي لا تكون فيها تصفيات مؤهّلة لدورة الألعاب الأولمبيّة، وقد وافقت اللجنة على إيقاف إقامة النسخ التي لا تكون مؤهّلة لدورة الألعاب الأولمبيّة اعتبارًا من عام 2030، وأن يتم تنظيم البطولة كُل أربع سنوات اعتبارًا من عام 2028.

وفي ضوء إطلاق الهيكل الجديد لمسابقات الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والمكوّن من ثلاثة مستويات في وقت لاحق من هذا العام، وافقت اللجنة على تعليمات هذه البطولات لنسخة 2024-2025 الخاصّة بدوري أبطال آسيا للنخبة، ودوري أبطال آسيا، ودوري التحدّي الآسيوي.

وتتضمّن التغييرات الرئيسة مجالات مثل القواعد الفنيّة، ونظام المنافسة، ونوافذ تسجيل اللاعبين، وسياسات اللاعبين الذين نشأوا داخل البلاد.

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

رئيس اللجنة الأولمبيّة يهنئ نجلة عماد  

  بغداد/ فوز هنأ رئيس اللجنة الأولمبيّة الوطنيّة العراقيّة الدكتور عقيل مفتن، لاعبة كرة الطاولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *