استراتيجيّة تطوير دورينا

 

سمير السعد

دوري نجوم العراق لموسم ( 2024-2023 ) كان بمثابة محصِّلة لموسم حافل بالإثارة والتحدّيات، وشهدت البطولة تنافسًا شديدًا بين الفرق حيث تميّز الموسم بالأداء الجيّد للعديد من الفرق واللاعبين.

كأداء فرقي ولاعبين، تصدّرت فرق مثل الشرطة والقوّة الجويّة والزوراء والميناء الزاخر بالشباب والقاسم المتحدّي وغيرهم بالمنافسة، مقدّمة أداءً مميّزًا على مدار الموسم، ولم تكن المنافسة سهلة، فقد شهدت المباريات تنافسًا حادًّا وروحًا رياضيّة عالية، ممّا أسهم في رفع مستوى الدوري.

برز العديد من اللاعبين الذين قدّموا أداءً استثنائيًّا هذا الموسم، ولا بدَّ من الإشارة إلى تطلّعات الجماهير مع انتهاء الموسم، حيث تتطلّع الجماهير إلى مستقبل أكثر إشراقًا للدوري العراقي، تتركّز الآمال على تحسين البُنية التحتيّة الرياضيّة، وتطوير الأكاديميّات الشبابيّة لضمان استمراريّة تدفق المواهب الجديدة.

الجميع يرنو إلى تحقيق الطموحات المستقبليّة، وهذا ما نتابعه بعيون وطموحات مشجّعو الكرة العراقيّة إلى رؤية فرقهم المفضّلة تتألّق على الصعيدين المحلّي والدولي، ويظلّ الهدف الأسمى هو تعزيز مكانة الدوري العراقي ليكون ضمن أفضل الدوريّات في المنطقة، وتحقيق نتائج إيجابيّة في البطولات الآسيويّة، لكن لا تخلو الطموحات من تحدّيات، حيث تحتاج الفرق إلى المزيد من الدعم المالي، وتحسين الظروف التدريبيّة، إضافة إلى استقطاب مدرّبين ذوي خبرة دوليّة لرفع مستوى الأداء.

وللأسف وبشهادة المتابعين، لم نرَ مدرب محترف دولي في الدوري مؤثرًا يلبّي الطموح وأيضًا أغلب مدرّبينا بحاجة إلى تطوير ومواكبة التطوّر في فنون التدريب الحديثة وكُل هذه الأمنيات والطموحات تحقق وليست بالشيء الصعب من خلال وضع الاستراتيجيّة المناسبة والمدروسة من قبل ذوي الشأن والتخصّص وإدارة الاتحاد والأندية.

لتعزيز مكانة الدوري العراقي على الصعيدين المحلّي والدولي ينبغي التركيز على عدّة أهداف استراتيجيّة، ومن أهمّها، يتطلّب تحسين الملاعب والمنشآت الرياضيّة لتوفير بيئة مناسبة للفرق واللاعبين يمكن أن يسهم الاستثمار في بناء ملاعب حديثة وتحسين مرافق التدريب في رفع مستوى الدوري.

مع دعم الأكاديميّات الشبابيّة والعمريّة التي تعدُّ أساس تطوير المواهب المستقبليّة، يجب تهيئة برامج تدريبيّة متقدّمة، وتوفير مدرّبين مؤهّلين، وإقامة مسابقات دوريّة للفرق الناشئة، كذلك تعزيز الاحترافيّة ومن المهم رفع مستوى الاحتراف في الدوري من خلال تطبيق معايير دوليّة في إدارة الفرق وتنظيم المباريات.

كما ويمكن أن يتضمّن دعم الأكاديميّات تحسين الرواتب والمكافآت للاعبين، وضمان عقود عادلة ومستدامة توقع بشفافيّة عاليّة من دون أن تضع في الأدراج المُظلمة! ومن المهم أن تكون أمام أنظار الجميع وخصوصًا وسائل الإعلام.

من العوامل المهمّة جدًّا أيضًا هو التسويق والعلامة التجاريّة حيث يلعب التسويق دورًا حيويًّا في تعزيز شعبيّة الدوري وجذب الجماهير والمستثمرين، ويمكن العمل على تحسين العلامة التجاريّة للدوري من خلال حملات تسويقيّة مبتكرة ومتطوّرة لابأس الاستعانة بذوي الاختصاص، وتعزيز التواجد على منصّات التواصل الاجتماعي، وبناء شراكات مع الشركات المحليّة والدوليّة.

لا يُخفى عن الجميع أن التعاون الدولي ينبغي تعزيزه مع الاتحادات الدوليّة والدوريّات الأخرى للاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة، يمكن أن يشمل ذلك إقامة مباريات وديّة مع فرق دوليّة، وتبادل الخبرات التدريبيّة والإداريّة، والجميع يعلم من أهم عوامل نجاح الدوريّات هو الجمهور والإعلام.   

فالجمهور هو نبض كرة القدم وأساس نجاح أي دوري، لذا يجب العمل على تعزيز التفاعل معه من خلال تسهيل الوصول إلى المباريات ويمكن ذلك من خلال تخفيض أسعار التذاكر، وتوفير تسهيلات للنقل من وإلى الملاعب، وبثّ المباريات عبر القنوات التلفازيّة والمنصّات الرقميّة، ويمكن تنظيم فعاليّات مجتمعيّة ولقاءات مع اللاعبين لتعزيز العلاقة بين الجماهير والفرق.

ومن أهم الركائز النجاح هو دور الإعلام المهم في تسليط الضوء على الدوري وأخباره، وينبغي العمل على تحسين تغطيته وتقديم محتوى جذاب يثير اهتمام الجماهير، لكن – مع شديد الأسف من خلال المتابعة – كان الإعلام في طيّ النسيان، خصوصًا عانى الكثير منهم وأبرزها عدم توفير أبسط الأشياء هو مقاعد مخصّصه تليق بهم وبعملهم في الملاعب، وكذلك لم يمنحوا باجات صحفيّة خاصّة بهم لتسهيل عمليّة دخولهم وكلّنا ثقة بالقائمين على العمل سوف يعملون على تجاوزها.

ختامًا، وبرغم التحدّيات، يظلُّ الأمل والطموح محرّكين رئيسيين لدوري نجوم العراق من خلال العمل المشترك بين الأندية والاتحاد العراقي لكرة القدم والجماهير، يمكن تحقيق مستقبل مشرق يليق بتأريخ كرة القدم العراقيّة، فدوري نجوم العراق لموسم ( 2024-2023 ) كان نقطة انطلاق نحو مستقبل مشرق لكرة القدم العراقيّة، وتبقى الآمال كبيرة في تحقيق المزيد من النجاحات وتعزيز مكانة الدوري ليكون مصدر فخر لكُلّ العراقيين، ويجب أن يكون الهدف الأسمى دائمًا هو رفع مستوى الكرة العراقيّة وجعلها تنافس على أعلى المستويات وتحقيق إنجازات تفتخر بها الأجيال القادمة.

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

متى نتعلم؟

  محمد حمدي مرّت المؤسّسة الرياضيّة العراقيّة بصورة عامّة بعدد كبير من التجارب منذ السماح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *