أولمبياد باريس .. بنكهة عراقيّة

 

صبيح فاخر

اعترف أنا لستُ رياضيًّا، ولا امتلك معلومات دقيقة عن هذا القطّاع الواسع بمختلف ألعابه سوى معلومات بسيطة، غير أني أعلم أن لهذا القطّاع أنصار ومحبّين كُثر ومشجّعين قد يصل تشجيعهم أحياناً حدِّ الجنون حيث تتناقل لنا الأخبار الرياضيّة بين الحين والآخر أن أحداثاً مؤلمة راح ضحيّتها العديد من الناس بسبب ولائهم المُستميت وتعاطفهم وتشجيعهم منقطع النظير لهذا الفريق أو ذاك!  

نعم الأوساط الرياضيّة، بل وحتى الحكوميّة، وعلى مختلف اتجاهاتها حول العالم لا تدّخر أي جهد لتوظيف إمكاناتها في مسابقات رياضيّة تشترك دولها فيها، بل أصبحت تلك المسابقات سببًا مباشرًا يؤثر سلبًا أو إيجابًا بين الدول بحُكم نتائج المباريات، وتتحكّم في علاقات الدول مع بعضها البعض.  

كما وأن مسابقات كُبرى كمباريات كأس العالم أو كأس الأمم حول العالم بجميع مسمّياتها الأوروبيّة والآسيويّة والأفريقيّة أصبحت ذات أهميّة كبيرة وثقافة عالميّة على اختلاف ألعابها التي يعشقها الصغار والكبار على حدٍّ سواء!  

وعشيّة انطلاق الألعاب الأولمبيّة في العاصمة الفرنسيّة باريس، فإن أنظار العالم دول ومشجّعين تتجه صوب باريس، وما سيحققه لاعبيها من نتائج وجوائز عالميّة متخذة من تلك المسابقات مناسبة لإثبات حضورها والسعي الحثيث لحصد أكبر عدد من الجوائز، وهذا هو هدف وطموح الدول والأفراد المشاركة.  

ونحن في العراق لا نختلف عمّا يشهده العالم من اهتمام بتلك الأولمبياد حتى إن جمهرة عراقيّة كبيرة ستحلّ في باريس لتشجيع الفريق الأولمبي العراقي لكرة القدم أوّلا وبقيّة المشاركات الأخرى، وممّا زاد من اهتمام الأوساط الرسميّة والفعاليّات الأخرى بما فيها الرياضيّة العراقيّة هو أن بطلة عراقيّة ستحمل شعلة الأولمبياد القادمة من أثينا إلى باريس بعد أن اختارت بلديّة باريس الرياضيّة الشابّة العراقيّة شيلان شمال مصطفى لحمل الشعلة وهي المرّة الأولى التي تحمل فيها عراقيّة الشعلة الأولمبيّة.  

وبعيدًا عن النتائج التي ستتمخض عنها مشاركات الفرق العراقيّة، والتي يتمنى الجميع أن يحقق لاعبونا الفوز فيها، فإننا نشعر اليوم أن “أولمبياد 2024” ستكون بنكهة عراقيّة وتجعلنا جميعًا نشعر بالفخر والاعتزاز والحُبّ لعراقنا العزيز، فشيلان سوف لن تحمل شعلة الأولمبياد فحسب، بل تحمل اسم العراق عاليًا.  

 

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

جولة البداية السيّئة!    

  سامر الياس سعيد في المُجمل العام جاءت الجولة الآسيوية الأولى للدور الحاسم المؤهّل لمونديال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *