ذوو الهِمَم .. فئات وفوارق الأولمبياد الخاص عن البارالمبيّة

 

كتب: باسل العبيدي

تشترك الفعّاليتان في أنهما مخصّصتان لذوي الهمم، إلا أن الأولمبياد الخاص مخصّص لذوي الهمم من الإعاقة الذهنيّة، فيما الألعاب البارلمبيّة لذوي الهمم من الإعاقة الجسديّة. وتُقام الألعاب البارالمبيّة بعد دورة الألعاب الأولمبيّة الصيفيّة كُل أربع سنوات، بينما تُنظّم الأولمبياد الخاص في السنة التي تسبق الأولمبياد الصيفية.  

 

كما تركّز الألعاب البارالمبيّة على ست فئات رئيسة من الإعاقة والتي تتضمّن: (مبتوري الأطراف والشلل الدماغي والإعاقة الفكرية ضعاف البصر، إصابات العمود الفقري، والبعض الآخر (فئة تتضمن الحالات التي لا تندرج ضمن الفئات المذكورة آنفاً).

وثمّة فرق مهمّ بين الألعاب الأولمبيّة الخاصّة والألعاب البارالمبيّة هو توقيت واتساق الألعاب الكبرى.

الفعاليّات 

يمكن إقامة العديد من المسابقات البارالمبيّة في 11 يومًا، مقارنة بـ16 يومًا للألعاب الأولمبيّة، وترجع إلى حقيقة أن عدد المشاركين نصف هذا العدد (10,500 للألعاب الأولمبيّة، وحوالي 4,400 للألعاب البارالمبيّة).  

وتقام برامج الأولمبياد الخاصّة والمسابقات الشعبيّة على مدار العام في 200 دولة ومنطقة حول العالم، كما تنظم الأولمبياد الخاصّة دورة ألعاب مدّتها أربع سنوات في كُل من الرياضات الصيفيّة والشتويّة، وذلك يكون مع إقامة مسابقات تأهيليّة محليّة وإقليميّة ووطنيّة تمهيدًا لدورة الألعاب العالميّة للأولمبياد الخاص. وتركّز الألعاب الأولمبيّة والبارالمبيّة على تقديم ألعابها الرئيسة، كما تقام الألعاب الأولمبيّة والبارالمبيّة كُل عامين وفقًا لجدول زمني متدرّج في الشتاء والصيف.

من يحقُّ له المنافسة؟

بالنسبة للأشخاص الذين يحقُّ لهم المنافسة هُم الرياضيون الذين يتنافسون في الألعاب الأولمبيّة والألعاب البارالمبيّة وذلك لأنهم رياضيون من النخبة يتعيّن عليهم تلبية معايير صارمة معيّنة فيما يتعلّق بمستويات الأداء، كما يتم إجراء تقييمات بدنيّة وفنيّة بالإضافة إلى المُراقبة داخل وخارج المسابقات. 

الألعاب الأولمبيّة

ختامًا وبمناسبة الحديث عن الأولمبياد الخاص والبارالمبياد، تبقى دورة الألعاب الأولمبيّة الحديثة الدورة الأميز بأحداثها الرياضيّة الدوليّة وتشمل مسابقات رياضيّة صيفيّة وشتويّة، يشارك فيها رياضيون من كلا الجنسين في المنافسات المختلفة ويمثلون وفوداً مختلفة من جميع أنحاء العالم. تعتبر الألعاب الأولمبيّة المنافسة الرياضيّة الأولى في العالم بمشاركة أكثر من 200 دولة. وتشمل الألعاب الأولمبيّة رياضيين أصحّاء تركّز على الأداء المتميّز.

Print Friendly, PDF & Email
أنشر عبر

شاهد أيضاً

“الصقور” يصطادون أسير التركمانستاني بهدفين

  كتب: رعد العراقي نجح فريق القوة الجوية في حصد نقاط أولى مبارياته ضمن المجموعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *